منتدى الحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Shefa2_channel
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Alkarm
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Sat7%20copy
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  9071ramocafe
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Thumbnail.php?file=HayatTV_626132456
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  861703
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Aghapy1
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  427318

 

 هل العذراء مريم استمرت بتوليتها لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحق والحياة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  Empty
مُساهمةموضوع: هل العذراء مريم استمرت بتوليتها لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر    هل العذراء مريم استمرت بتوليتها  لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 11:20 am

" طوبى للبطن الذي حملك والثديين اللذينرضعتهما " ( لوقا 11 :27 )

بمهابة شديدة ووقار أتحدث عن سرّ الأسرار ، سرّ بتولية القديسةالعذراء دائمة البتولية ، وإذ قد أخذ كثيرين بجسارة يتفوهون بالأكاذيب عن أن العذراء القديسة مريم والدة الإله إنها لمتظل بتول بعد ولادتهارب الجنود الكامل كلمة الله ربنا يسوع المسيح ، مع أن بالمنطق كيف يأتي ملكالمجد ويخرج من أحشاء عذراء ثم بعده ترضى بمعاشرة رجل ، فانظروا للعذارىوالقديسات الذين كرسوا ذواتهم حباً في المسيح إلهنا القدوس ، فكم تكون بمن خرج منأحشائهاالقدوس عذراء ودائمة البتولية !!!

اعترض بعض الدارسين على بتولية القديسة العذراء وافتروا عليها معتمدين على ألفاظاستنتجوا معناها من الكتاب المقدس حسب رأيهم الخاص:
" لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر " + " قبل أن يجتمعاوُجدت حُبلى من الروح القدس "

واستنتجوا من هذا أن القديس يوسف اجتمع مع العذراء بعد أن ولدت ربنا يسوع وأتىمنها بإخوة له !!! رغم من أن على مرّ التاريخ المسيحي كله لم يدّعي أحد هذا الكلامبهذه الجسارة إلا القليلين جداً ، حتى الكتب المحذوفة وكتابها المهرطقين أنفسهم أكدوا على بتوليةالعذراء القديسة مريم!!!

وقبل أن ندخل في شرح الآيات أقول ببساطة:
مكتوب في سفر صموئيل الثاني 6 : 23" ولم يكن لميكال بنتشاول ولد إلي ( حتى ) يوم موتها" فهل معنى هذاأنها أنجبت بعد مماتها !!! ،فما قبل يوممماتها أو قبل كلمة " إلى أو حتى " منفي بكلمة ( لم يكن ) فما بعدهايعتبر منفي غير قابلأن يتغير ، أي مستحيل أن يكون لها ولد!!!

وفي سفر الخروج يقول: " قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني إسرائيل من الناس ومن البهائم . إنه لي " ( خر 13 : 2 ) ، كلمة بكربالنسبة لليهودي يعني المولود الأول ( لو2 : 23 ) سواء أتى بعده أولاد أم لم يأتي ، فكلمة بكر لا تدل علىما بعدها ، إنما هو يتكلم عنالمولود الأول ، ولا يدل معناها التأكيد على وجود مولود ثاني !!!

وطبعاً ليس تقديس البكر يأتي بعد أن يكون له إخوة أصاغر ، بل يُقدسدون أن يُنتظروجود إخوة أصاغر أو عدم وجودهم إطلاقاً...

وبالنسبة لكلمةقبل أن يجتمعا، فلو قلنا مثلاً : استشهد القديس( فلان ) قبل أن يذهبإلى روما ، فهل ذهب إلى روما بعد استشهاده !!! وهل لو قلنا ( فلان ) سافر إلى إيطاليا قبلالغذاء فهل معنى ذلك أنه أكل بعد أن سافر أو حتى في أثناء سفره !!! أم أن هذا يعبَّرعن فعل السفر بعيداً عن تأكيد الغذاء من عدمه!!!


عموماً كلمة " لم يعرفها حتى έωςولدت ابنهاالبكر ، وقبل πρὶνأن يجتمعا " ( أنظر متى 1 :18 و 25 ) تأكيد على أن المسيحيسوع له المجد لم يكن منزرع بشر وقد وُلِدَ منعذراء ، وكلمة " يعرفها التي تأتي بعد أداة النفي لم " تأتي فياليونانية في زمن الماضي الناقص ، ويدل الماضي الناقص في اللغة اليونانية على فعلاستمر في الماضي ، أي أن القديس يوسف استمر لا يعرفها المعرفة الزوجية ، أي تأكيدعلى أنها ولدت وهي عذراء ، ولا تُحتم الآية أو تدل على وجود أي علاقة زوجية بعدميلاد المسيح يسوع ابن الله الحي...

ويقول العالم أولزهاوزن: [ إنه أمر واضح أن يوسف بعد هذه الاختبارات يكون عنده السبب الكافيليؤمن أن زواجه من العذراء ( وهو ليس زواجاً ) إنما يُقصد به غرض آخر غير خلفةالأولاد ] Olshausen cited byH.A.W. Meyer, op. cit., P. 54


ولنا وقفة عند إنجيل يوحنا ، حينما سلَّم الرب يسوع أمه القديسة العذراء مريم للقديسيوحنا الرسول قائلاً :" هوذا أُمك " ( يو19 : 27 ) ثم قال لها " يا إمرأةهوذا ابنك " ( يو19 : 26 ) وهنا تظهر إشارة بليغة أن رعايةربنا يسوع المسيح لأمهانتقلت إلى أأمن تلميذ يُحبُّه ، فأن كان لها أولاد آخرين لماذا اهتم أنيُسلمها للقديس يوحنا الرسول وأين هم من رعايتها لهم أو لها !!!

عموماً دوامبتولية العذراء القديسة مريم مربوط ارتباط وثيق وبقوة وإحكام بدوام علاقتهاالسرية مع المسيح يسوع له المجد ، فهو لم يكن لها أبناً وحسب بل حسب قولها شخصياً : " يا ابني وإلهي" ، هي لم تكن مجرد أم لأولاد – حاشا – بل أُماً لابن الله الحي ...

ويقول القمص متى المسكين: [ إن كان القديسيوحنا بسبب حبه للمسيح وحب المسيح له لم يكسر بتوليته بل كرَّس بتوليته لحب المسيح والإنجيل ، فهل العذراء القديسة مريم التي كرَّست بتوليتها علىيد ملائكة وروح الله القدوس تكسر بتوليتها لتلد بنين وبنات ؟؟ ] ( الإنجيل بحسب الإنجيل متى ص 149 )

__________
* انظر الكتاب المقدس العهدالجديد ترجمة بين السطور ( يوناني – عربي ) ص 3 و 4
* أنظر الكتابالمقدس العهد الجديد ترجمةاليسوعيين – دار المشرق بيروت – ص 38
*أنظر كتابتحليل لغة الإنجيل للقديس متى في أصولها اليونانية وما تتضمنه الكلمات من مدلولات لاهوتية وروحية إعدادالدكتور موريس تاوضروس ص 54
* أنظر لشرح إنجيل متى – دراسة وتفسيروشرح – للقمص متى المسكين ص 148 – 149
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
هل العذراء مريم استمرت بتوليتها لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: القسم الديني :: قسم الرد على الشبهات في المسيحية-
انتقل الى: