انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القس لوقا راضي و بيان حول ما نشر بالاهرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: القس لوقا راضي و بيان حول ما نشر بالاهرام    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:46 pm

القس لوقا راضي و بيان حول ما نشر بالاهرام

السيد نقيب الصحفيين السيد رئيس تحرير الاهرام

ارسل اليكم بكل اسى تعليق على المقال المنشور ا بالاهرام تحت عنوان اقباط ‏2010 بتاريخ 5-12-2010


وهذا المقال المملوء بالمغالطات والاكاذيب والفبركات حول احداث العمرانية الاخيرة .

ولم يكتفى الكاتب بنشر الاكاذيب والافتراءات . بل دس كلام خالى من الصدق فى مقاله .

وانى غير متعجب بسماح الاهرام بنشر المقال لما للاهرام من سوابق ماضية فى نفس السياق ضد الاقباط وعقائدهم وروموزوهم

واسرد لكم كم المغالطات الواردة بالمقال المذكور وهى كالاتى :.

ورد فالمقال الاتى

أحداث التجمهر والتجاوز والخروج علي الشرعية والقانون التي شهدتها منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة الأربعاء قبل الماضي‏,‏ تؤكد بما لايدع مجالا للشك ان الدلع والطبطبة والمدادية لابد ان تسفر في النهاية عن مثل هذه الأحداث‏.‏فيبدو أن البعض قد فهم المواطنة علي أنها عدم التقيد باللوائح والضرب بالقوانين عرض الحائط‏,‏ واتخاذ قرارات فردية سواء بالبناء أو الهدم دون الرجوع إلي أي سلطة إدارية أو أمنية في ظل ضعف عام أو خاص أمام سطوة أبناء العم سام‏!‏وبخلاف الدهاء في اختيار التوقيت استطيع ان ارصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: نجيب جبرائيل جبرائيل بصدد رفع دعوى قضائية ضد جريدة الاهرام غداً    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:45 pm

نجيب جبرائيل جبرائيل بصدد رفع دعوى قضائية ضد جريدة الاهرام غداً

مريم راجى

صرح المستشار نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان أنه بصدد تقديم بلاغ للنائب العام غداً ضد جريدة الأهرام بسبب المقال المنشور بعنوان أقباط
2010والذى نسب للبابا شنودة أفعال يعاقب عليها القانون منها إثارته الفتنة الطائفية والاستقواء بالخارج والدعوة لطرد المسلمين من مصر فيما اتهم الكنيسة ورجال الدين بامتلاك الاسلحة والتخطيط والتحريض على إتلاف المال العام وغيرها من تهم لو ثبتت فى حق البابا والكنيسة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات وقال جبرائيل أنه قرر تحريك الدعوى القضائية ضد الجريدة ورئيس التحرير والصحفى كاتب المقال يتهمهم فيه بالسب والقذف فى حق البابا شنودة والبلاغ الكاذب وغثارة الفتنة موضحاً ان اجازة راس السنة الهجرية أحالت دون رفعه الدعوى اليوم لذا قرر رفعها غداً ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عاجل جدا البابا شنودة يقاضي صحيفة الأهرام وتوقعات بنشر اعتذار فى عدد الغد من الجريدة   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:48 pm

عاجل جدا البابا شنودة يقاضي صحيفة الأهرام وتوقعات بنشر اعتذار فى عدد الغد من الجريدة

أحمد عدلي من القاهرة

GMT 16:49:00 2010 الثلائاء 7 ديسمبر

قرر البابا شنودة مقاضاة صحيفة الأهرام المصرية، على خلفية المقال الذي نشرته وورد فيه كلام على لسان البابا عن المسلمين لم يقله أبداً.
قال نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية أن البابا شنودة "قرر مقاضاة صحيفة الأهرام المصرية، بعد نشرها مقالاً في عددها الصادر أمس الاثنين 6 ديسمبر للكاتب عبد الناصر سلامة، هاجم فيه البابا وزعم فيه أقاويل لم ترد على لسان البابا مطلقاً".


وقال جبرائيل لـ"إيلاف" أن ما ورد في المقال المنشور يندرج تحت تهم السب والقذف، مشيراً إلى أن "البابا لم يقل أن المسلمين غزاة في أحد عظاته عام 1973"، مؤكداً على أن البابا "يكنّ كل احترام للمسلمين، وعلاقته طيبة بشيخ الأزهر ووزير الأوقاف على مر السنين منذ أن جلس على الكرسي الباباوي".

وأشار المحامي إلى أن المقال الذي كتبه عبد الناصر سلامة "وجه إتهامات مباشرة وصريحة للبابا، لو ثبت صحتها لتم تحويله إلى محاكمة عاجلة بتهمة الخيانة العظمى"، مؤكداً أن "البابا لم يقم يوماً بالإساءة إلى المسلمين، وله مواقف وطنية متعددة ويحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي".

وانتقد جبرائيل "إتهام البابا بأنه وراء ظهور مصطلحات الطائفية والفتنة الطائفية والمواطنة والإستقواء بالخارج وغيرها"، لافتاً إلى أن "البابا من أحرص الناس على الوحدة الوطنية وتشهد مواقفه العاقلة في الكثير من الأزمات وحكمته على ذلك".

وأعلن جبرائيل أنه سيتقدم "إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود لإتخاذ الإجراءات القانونية ضد الصحيفة والصحافي كاتب المقال، بحيث يتم إحالتهم إلى محاكمة عاجلة كما حدث مع الدكتورة مؤمنة كامل"، متوقعاً اعتذاراً من قبل الصحيفة في عددها الصادر غداً، فهو صرح بأنه "تلقى مكالمة هاتفية من رئيس تحرير صحيفة الأهرام أسامة سرايا أعرب فيه عن أسفه على نشر هذا المقال" مؤكدا على أن "البابا غاضب جداً مما نشر لأنه إساءة لشخصه دون أي دليل".


ايلاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عاجل كهنة وشعب الكنائس القبطية الارثوذكسية فى القاهرة يصدرون بيانا ضد جريدة الاهرام ويطابون بنشره   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الاب مكارى يونان يرد على مقاله الاهرام بعدم الحطب تنطفئ النار    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:58 pm

الاب مكارى يونان يرد على مقاله الاهرام بعدم الحطب تنطفئ النار

بقلم: الأب مكاري يونان

أسوأ ما قرأت.. كلمات فى جريدة "الأهرام" يوم الأثنين 6 ديسمبر 2010 بالصفحة الثانية وبعنوان "أقباط 2010". وأنا ومعى كثير من الأقباط وأيضًا مسلمين أفاضل، استمعت إليهم لأن كلام الكاتب عبارة عن حزمة حطب (قش) تزيد النار اشتعالاً.. ووفقًا لحق الرد الذي كفله قانون الصحافة أسجل الآتي:

عن أحداث العمرانية يقول الكاتب "أحداث التجمهر والتجاوز والخروج عن الشرعية والقانون، تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن الدلع والطبطبة والمدادية لابد أن تسفر فى النهاية عن مثل هذه الأحداث".

وأنا أسال الكاتب: أي شرعية وأي قانون يقصد؟ هل هو قانون دور العبادة الموحد؟ هل شرعية بناء المساجد أينما ووقتما يشاء المسلم وبلا حرج ولا تعطيل ولا حتى مجرد سؤال؟
وأيضًا أسأل الكاتب: أي دلع وأي طبطبة وأي مدادية يقصد؟ هل هم قتلى الكشح ولا عقاب لقاتل واحد؟!

هل هم قتلى اجتماع الشباب فى مدينة "أبو قرقاص"؟ هل تقصد القتل والتخريب وحرق صيدليات الأقباط فى مدينة "طما"؟ هل تقصد شهداء "نجع حمادي" في ليلة عيد الميلاد؟! هل تقصد استخدام الذخيرة الحية في أحداث العمرانية واستشهاد اثنين من الأقباط؟
يبدو أنك أيها الكاتب نسيت الأحداث أو تتجاهلها حنى أنك تقول "فيبدو أن البعض فهم المواطنة على أنها عدم التقيد باللوائح، والضرب بالقوانين عرض الحائط، واتخاذ قرارات فردية سواء بالبناء أو الهدم، دون الرجوع إلى أي سلطة إدارية أو أمنية".

وهنا نسأل الكاتب:
ما معنى المواطنة الذي تفهه أنت لنفهمه نحن معك؟ وهنا أسجل كلمات بناءة وعادلة قالها مسلم فاضل كان بالأمس فى برنامج قناة OTV:
هل معنى المواطنة أن يدون تاريخ مصر على أنها دولة إسلامية وأن كل سكانها مسلمون؟ ويقول المسلم الفاضل: بل الحقيقة أن التاريخ يقول أن مصر فرعونية – قبطية - ثم قبطية إسلامية...
هل معني المواطنة أن كل وسائل الإعلام إسلامية؟.
وعن أحداث العمرانية قال الكاتب "ذلك الإعداد المسبق للتجمهر بإشراف رجال دين, استهدف الضباط تحديدًا من بين رجال الشرطة فى الاعتداءات، عمليات التخريب التي طالت بخلاف مؤسسات الدولة ممتلكات وسيارات المواطنين الأبرياء، العديد من زجاجات المولوتوف التى تم ضبطها مع المشاركين فى التجمهر، وهو أمر يطرح العديد من الاسئلة التى طالها نقاش واسع قبل عدة أسابيع حول وجود أسلحة بالكنائس".

وإلى الكاتب أقول: إنك تغير الحقائق.. لماذا؟ ما هو قصدك من وراء إخفاء الحقائق وذكر أمور بعيدة عن الواقع المر والضار بالبلد. فمتى رأيت رجل دين مسيحي مدان بعمل إرهابي؟ ومتى سجل التاريخ عن كنيسة بها سلاح واحد وليس أسلحة؟ فلماذا تلك الأفتراءات والشائعات الكاذبة؟ فمن يخفي البغضة فشفتاه كاذبتان، ومشيع المذمة هو جاهل والمتكلم بالأكاذيب لا ينجو.

وإن كان بعض الشباب المسيحي ولأول مرة يخرج إلى الشارع ليرد اعتداء المعتدي.. وأقول أن هذا ليس سلوكنا لكن ليعلم من لا يعلم أنه ليس كل مسيحي سيحول الخد الآخر لمن يضربه. بل أن هناك كثيرون سوف يقابلون العنف بالعنف. والخاسرة هي مصر.
وهنا أذكر ماقاله سعد زغلول: "عجبت لقوم إذا رأوا ضاربًا يضرب ومضروبًا يبكي يقولون للمضروب لا تبك ولا يقولون للضارب لا تضرب"!!.
وأما الطامة الكبرى فيما كتب الكاتب. ما قاله عن قداسة البابا الأنبا شنودة الثالث فقد قال: "وفي هذا الصدد أستطيع أن أوكد أن مصطلحات الطائفية، والفتنة الطائفية، والمواطنة، والاستقواء بالخارج، وغيرها لم تتداول على الألسنة ولم تكن تعرف طريقها إلى وسائل الإعلام حتى اعتلى البابا شنودة عرش الكنيسة المرقسية فى 1971".

ويستطرد الكاتب ويقول: "وألقى البابا خطابه العجيب بالكنيسة بالإسكندرية عام 1973، والذي أتى فيه بالبشرى لشعب الكنيسة على حد تعبيره بأن عدد المسيحيين فى مصر سوف يتساوى مع عدد المسلمين عام 2000، طبقًا لخطة شرحها في خطابه. وفي ذلك الخطاب أيضًا دعا البابا شنودة -يقول الكاتب- إلى طرد الغزاة المسلمين -على حد قوله أيضًا- من مصر وقال ليس في ذلك أدنى غرابة. كما دعا إلى أشياء أكثر غرابة أيضًا أربأ عن ذكرها هنا".


وإلى الكاتب ولكل عاقل أقول: ألا يشهد كل عاقل وعادل لحكمة البابا شنودة، والتي كانت السبب الرئيسي في تهدئة نيران الإرهاب على مدى ما يقرب من أربعين عامًا، مع ملاحظة تنامي الإرهاب في تلك الحقبة.
ألا يشهد كل عاقل عادل أن قداسة البابا شنودة أبعد ما يكون عن إثارة فتنة. وهل سجل عليه الاستقواء بالخارج؟ وهو القوي بربه..
واعلم وغيرك يعلم؛ أن الله يعلمنا أن نتكل عليه وحده. وليس على ذراع بشر، لأنه ملعون من يتكل على ذراع بشر، هكذا تعلمنا من قداسة البابا.
وأما عن الخطاب العجيب الذي ذكره الكاتب، وذكر بعضًا من فقراته، فليعلم من لا يذكر التاريخ، أن هذا الخطاب هو خطاب مفبرك من الجماعات الإسلامية نشرته عام 1972. وما يؤكد ذلك أن الأستاذ "جمال العطيفي" قال عن هذا المنشور السري في ذلك الوقت "هذا المنشور واضح الاصطناع"!!

وكان ذلك في الوقت الذي يطبع ويوزع في المدارس والمساجد، ولا دخل لقداسة البابا بكل الادعاءات التي جاءت فيه، ومما يؤكد أنه منشور مدسوس أن نفس عباراته قيلت أيضًا في منشور وزع في ذلك الوقت ضد المتنيح القمص بيشوي كامل بالإسكندرية.

وأما عن قداسة البابا فهو أكبر وأعلى من هذه الترهات.
والسؤال : لماذا هذه الأكاذيب في ذلك الوقت؟ ولماذا التعدي على رأس الكنيسة؟ والذي يعتبر تعديًا على كل المسيحيين؟ ألا تعلم أن وليهم قوي وهو يقيم دعواهم عليك؟ وبعدم الحطب تنطفئ النار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: اسامه سرايا رئيس تحرير الاهرام يكتب مقال اعتذارا لقداسة البابا   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:12 pm

اسامه سرايا رئيس تحرير الاهرام يكتب مقال اعتذارا لقداسة البابا

اسامه سرايا رئيس تحرير الاهرام

كلمة واجبة

متي تنتهي حكايات الأغلبية والأقلية الدينية في مصر؟ متي نكف عن التفكير بالفئة‏..‏ نعمم فيها سلوك أفراد علي مجموعات كبيرة من الناس؟ ومتي ندرك حقيقة التاريخ والجغرافيا‏,‏
وهي أن مصر بلد يسع علي أرضه جميع المصريين‏,‏ بل ومن يحبهم‏,‏ ويحترم تقاليدهم ودياناتهم وقوانينهم وثقافتهم؟
ليس مصريا خالصا كل من يصنف المصريين علي أساس المعتقد أو العرق أو الجنس‏,‏ طلبا لفتنة لاتصيبن فقط الذين اجترأوا علي أمن هذا الوطن ومصالحه‏.‏ مؤامرات خارجية وبقايا قبلية دينية لاتزال تعمل بيننا‏,‏ تشعل فتيل الأزمات كلما أصابها الرشاد والعقل‏,‏ وانحسرت إلي مكانها الطبيعي‏.‏ مقالة قصيرة نشرها أحد الزملاء في الأهرام حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة العمرانية سفحت دماء شابين مصريين‏.‏ حملت كلماتها بعض تجاوزات جاءت من باب الاجتهاد والخوف أن تتكرر الأخطاء وتشتعل الأزمات
أثارت هذه المقالة بعض إخوة الوطن فتوالت ردودهم غاضبة وشديدة الانفعال‏.‏ بعضها كان من أجل مصر التي احتضنت أبناءها من المسلمين والمسيحيين منذ أزمان بعيدة‏,‏ وبعضها راح يجتر مشكلات عالقة‏,‏ وبعضها وجدها فرصة للتذكير بأحداث كان صانعوها أفرادا أو جماعات صغيرة هنا وهناك‏.‏
وأقدر جيدا كل الردود التي تلقيتها‏.‏ وكنت أتمني لو أن الأمر ظل في حدود ماوقع في شغب العمرانية من أخطاء وخروج علي القانون ومحاسبة الذين أشعلوه‏,‏ ولكن شيئا واحدا فقط جاء بي إلي الكتابة في هذا الموضوع‏,‏ وهو ما يتعلق بقداسة البابا شنودة الذي عرفته منذ سنوات طويلة‏.‏
سنوات ربطت بين رجل علم وثقافة ودين من طراز رفيع‏..‏ وطني يحتل مكانته بين أبرز الوطنيين المصريين المعاصرين‏,‏ وبين مؤسسة الأهرام التي تعمل من أجل وطن يسع الجميع حبا وتسامحا وسعيا من أجل حياة أفضل لجميع المصريين‏..‏ لم تكتف الأهرام يوما بأفكار البابا شنودة تنطلق من صفحاتها إلي القراء في كل أنحاء العالم‏,‏ وإنما دعته مرات ومرات إلي فعالياتها‏..‏ يناقش ويحاور حول قضايا الوطن‏.‏ في قاعات الأهرام وقف قداسة البابا يتحدث عن مشكلات مصر التي تعترض سبل تقدم المصريين‏..‏ تحدث عن خطيئة الأمية في مصر‏,‏ وهي الأرض التي أهدت البشرية أول أبجديات الكتابة

وفي القاعات ذاتها وقف قداسته يشرح ويناقش مشكلات التكدس السكاني في مصر ويبسط للجميع رؤيته الدينية والاجتماعية والاقتصادية لأبعاد أخطر مشكلات مصر‏.‏ كان حديثه في كل المرات يفيض وطنية مصرية تسكن أعماقه‏.‏
لقد أثبت البابا شنودة في كل موقف أنه أكبر من صفحات يحملها التاريخ القبطي الكنسي‏,‏ وإنما هو أيضا صفحات في ملحمة الوطنية المصرية حربا وسلاما‏.‏ وقف ضابطا في ميادين العسكرية المصرية‏,‏ ومثل كل المصريين درس الشعر وقرضه وأبحر في التاريخ العريض لأمته‏,‏ وأمسك بأطراف ثقافة بلاده‏,‏ وعرف ثقافات المحيطين بها‏.‏ بكل تلك المقومات الثقافية والوطنية ولي أرفع المناصب الدينية القبطية‏,‏ فكان مدرسة في الوطنية القبطية‏,‏ رافدا يدعم الهوية الوطنية المصرية‏.‏ هو أرفع قدرا وأعظم تاريخا من أن ينال منه مغرض‏.‏ فالرجل بفكره وثقافته وسماحته ووطنيته ملك للمصريين جميعا‏,‏ وعطاء من عطاءات أرضها للحاضر والمستقبل‏.‏
في حرب أكتوبر كان بردائه الكنسي يتفقد جبهة القتال‏,‏ حيث المصريون وقوف في أشرف معركة‏,‏ وفي المستشفيات راح يلثم وجوه الجرحي من المصريين‏,‏ وفي مقره البابوي راح يكرم الذين جاءوا بالنصر من المصريين أيضا‏.‏ أعلن باسم الأقباط أننا لن ندخل القدس وهي محتلة‏,‏ وقال قولته الشهيرة علي صفحات الأهرام‏:‏ من يريد زيارة الأماكن المقدسة فعليه أن يزور مصر التي باركها الله‏.‏ وقف طوال تاريخه في وجه أي محاولة للتدخل الأجنبي من باب الأقلية القبطية المزعومة‏.‏

إن تاريخ ومكانة قداسة البابا شنودة أرفع كثيرا من شغب ينشأ هنا أو هناك بأخطاء نفر قليل من المصريين أيا ما كانت عقيدتهم‏.‏ ومثل البابا شنودة لايخضع لتقييم فرد مهما بلغ قدره‏,‏ ومهما كان رأيه‏,‏ وأحسب أن البابا نفسه يعلم ذلك في ظل الظروف التي نعيشها‏.‏ فالأجيال العريضة من المصريين هي وحدها التي تقول كلمتها في رجل بمثل قامته‏.‏ فكم اجترأت أقلام علي رموز دينية إسلامية رفيعة‏,‏ وكم اتهم الإسلام بالإرهاب والمسلمون هم أكثر ضحاياه‏.‏ وكم اكتوينا بنيران أطلقها مسلمون بشطط الفكر وظلام التعصب‏.‏ وبمثل عطاء البابا شنودة سوف نتجاوز مكائد البعض وشطط الآخرين‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
القس لوقا راضي و بيان حول ما نشر بالاهرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار الدينية-
انتقل الى: