انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط    الجمعة ديسمبر 03, 2010 9:45 am

القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط

القاهرة - وكالات، دبي - العربية.نت رفضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري الثلاثاء 30-11-2010 استشكالاً لوقف تنفيذ حكم سابق يسمح للمسيحيين الأرثوذوكس بالزواج الثاني، وذلك في تحدٍ لموقف الكنيسة في قضية قد تزيد من التوتر الطائفي في البلاد.


وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط "قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة القاضي بالسماح بالزواج الثاني لطائفة الأقباط الأرثوذوكس، حيث رفضت المحكمة الاستشكال القضائي المقام من محاميين لوقف تنفيذ الحكم".

وألزمت المحكمة البابا شنودة بمنح الأقباط تصاريح الزواج الثاني وتوثيق زيجاتهم الجديدة، ورفضت استشكالين أقامهما المحامي سمير صبري، والمحامي القبطي ممدوح نخلة.

وقالت المحكمة، برئاسة المستشار كمال اللمعي، إنه ثبت للمحكمة عدم وجود موانع قانونية أو وقوع أحداث جديدة تمنع البابا شنودة من منح تصريحي الزواج الثاني للمواطنين القبطيين هاني وصفي ومجدي وليم، وشددت على وجوب تنفيذ الأحكام ذات الحجية النهائية والعمل بها وفقاً للقانون والدستور.

ويعود النزاع على قضية الزواج الثاني إلى مايو/ أيار الماضي عندما أيدت المحكمة الإدارية العليا بالقاهرة حكماً لمحكمة القضاء الإداري بالسماح لزوجين من الأقباط الأرثوذوكس بالزواج الثاني، مما جعله حكماً باتاً ونهائياً.

غير أن المحكمة الدستورية العليا بما لها من سلطات قضت بوقف تنفيذ الحكم في يوليو/ تموز الماضي.

وتعرض الحكم الصادر في مايو/ أيار لانتقاد حاد من البابا شنودة الثالث بابا الكنيسة الأرثوذكسية الذي وقع بياناً مع 90 مسؤولاً كنسياً آخرين يندد بالقرار.

وكانت الحكومة وعدت بأن يصدر في يوليو/ تموز قانون جديد للأحوال الشخصية لغير المسلمين، لكنها لم تعد مشروعه حتى الآن.


ولا تسمح الكنيسة الأرثوذكسية بالطلاق والزواج الثاني إلا في حالات خاصة، مثل علة الزنى، ويمثل المسيحيون وغالبيتهم أرثوذكس زهاء عشرة في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 79 مليون نسمة.


توتر طائفي



وأصبحت الاشتباكات الطائفية أكثر تواتراً في السنوات الأخيرة، وتقع في أغلب الحالات بسبب علاقات بين شبان وشابات من الطائفتين ونزاعات الأراضي وتراخيص بناء الكنائس.


واندلعت اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي بين الشرطة ومئات المسيحيين الذين كانوا يحتجون بعد أن أوقفت السلطات أعمال البناء في كنيسة بالجيزة غرب القاهرة.


وفي سياق متصل ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية أن وفداً من كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية، قام بزيارة الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وطلب منه التدخل لإنهاء أزمة كنيسة العمرانية والإفراج عن المحتجزين الذين يتجاوز عددهم 180 شاباً قبطياً.


وأشارت الصحيفة إلى أن عزمي وعد ببحث الأمر مع المسؤولين، في الوقت الذي قرر فيه عدد من المحامين الأقباط التقدم بالتماس إلى النائب العام للإفراج عنهم.


العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: جبرائيل بصدد الطعن لدى الدستورية العليا لوقف تنفيذ حكم الإدارية بالزام الكنيسة بالتصريح بالزواج الثا   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:02 am

جبرائيل بصدد الطعن لدى الدستورية العليا لوقف تنفيذ حكم الإدارية بالزام الكنيسة بالتصريح بالزواج الثانى

كتبت : مريم راجى

صرح د نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان بصفته المستشار القانونى للكنيسة القبطية أنه بصدد الطعن لدى الدستورية العليا باعتبارها أعلى جهة قضائية بمصر لوقف تنفيذ حكم الإدارية العليا الصادر أمس والخاص باستمرار الزام الكنيسة باصدار تصاريح الزواج الثانى موضحاً أنه سيتسلم حكم الإدارية اليوم وسيبدأ إجراءات الطعن بالدستورية السبت القادم وقال أن السبب وراء فتح هذا الملف للمرة الثانية هو استشكال تقدم به محامى قبطى لدى الإدارية لإلغاء حكمها الصادر 29 مايو المنقضى الخاص بإلزام الكنيسة باصدار تصاريح الزواج الثانى فاصدرت المحكمة الإدارية حكمها أمس برفض الاستشكال واستمرار إلزام الكنيسة بإصدار التصاريح ... المزيد فى حوار صوت المسيحى الحر مع المستشار نجيب جبرائيل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: محامون أقباط سنطعن أمام الدستورية ضد حكم الزواج الثانى    الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:13 am

محامون أقباط سنطعن أمام الدستورية ضد حكم الزواج الثانى

كتب جمال جرجس المزاحم


انتقد عدد من المحامين الأقباط حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر أمس بالاستمرار فى تنفيذ الحكم الصادر بإلزام البابا شنودة بطريرك الأقباط الأرثوذكس بمنح تصريح الزواج الثانى للأقباط المطلقين، بعد رفض المحكمة الاستشكال المقدم من أحد المحامين لوقف تنفيذ الحكم الصادر لصالح هانى وصفى بإلزام البابا منحه تصريح الزواج الثانى.

قال ممدوح رمزى المحامى إن الكنيسة لجأت منذ فترة لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا لوقف الحكم الصادر ضد الكنيسة، مضيفا أن الدعوى طالبت بالفصل فى النزاع القائم بشأن تنفيذ حكمين نهائيين متناقضين إعمالا لحكم المادة 25 من قانون المحكمة الدستورية.

وطالب رمزى بوقف تنفيذ الحكم، موضحا أنه لما كان مؤدى تنفيذ الحكم يخشى معه الطالب المساس بمعتقدات الكنيسة ونظمها الروحية والدينية الأساسية بإجبارها على إجراء ممارسة للشعائر الدينية بالمخالفة لعقيدتها وكرهاً عنها، وهو الأمر الذى يستحيل معه على الطالب تنفيذه، وأوضح رمزى أن البابا أكد قائلا "إنه لا طلاق فى الشريعة المسيحية إلا لعلة الزنا" معلنا رفضه النهائى لأى أحكام تخالف الإنجيل، مضيفا أن الزواج فى المسيحية سر مقدس وفعل دينى بحت وليس مجرد عمل إدارى".

وقال نجيب جبرائيل المحامى إن الحكم الصادر من الإدارية العليا بالاستمرار بإلزام الكنيسة فى إعطاء تصريح زواج ثان حكم غير قابل للتنفيذ لأنه سبق وقفه فى المحكمة الدستورية العليا.

وأضاف، "إننا ما كنا فى حاجة لإقامة استشكال أمام الإدارية العليا فى هذا الحكم لأن ذلك فتح بابا جديدا للضغط على الكنيسة بصدور أحكام تلزمها بإعطاء تصريح للزواج الثانى".

وأكد جبرائيل أن الكنيسة القبطية سوف تطعن أمام الدستورية العليا مستشكلة فى تنفيذ هذا الحكم الأخير باعتباره لاحقا على حكم الدستورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: محامي الكنيسة حكم الزواج الثاني عديم الأثر    السبت ديسمبر 04, 2010 2:50 am

محامي الكنيسة حكم الزواج الثاني عديم الأثر

كتبها : عماد خليل

وصف رمسيس النجار، محامي الكنيسة القبطية، حكم محكمة القضاء الإداري، الصادر الثلاثاء، بالاستمرار في تنفيذ حكم أحقية الأقباط في الزواج الثاني بأنه عديم الأثر، ولا يعتد به، لأنه لاحق على حكم المحكمة الدستورية العليا، الذى قضى بوقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، مؤكداً أن الكنيسة لن تقدم استشكالاً على الحكم ولن تعقب عليه.
ووصفت قيادات قبطية الحكم بأنه يخالف الشريعة المسيحية، ويشوبه البطلان، مطالبين بسرعة إصدار قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين، لوقف الجدل الدائر حول هذه القضية.
قال الدكتور ثروت باسيلي، وكيل المجلس الملي، إن الحكم يخالف الكتاب المقدس والشريعة المسيحية، ولا يمكن تطبيق نص قانوني يتعارض مع آية صريحة في الكتاب المقدس، بالإضافة إلى أكثر من 100 آية، تحمل هذا المعنى، مؤكداً أن الكنيسة إذا وافقت عليه فلن يوافق جموع الأقباط.
وانتقد نجيب جبرائيل، مستشار الكنيسة، الحكم، ووصفه بأنه باطل وغير قابل للتنفيذ، لأنه سبق وقفه في المحكمة الدستورية العليا، متوقعاً أن تطعن عليه الكنيسة أمام المحكمة الدستورية العليا، باعتباره لاحقاً على حكمها.
وطالب كمال زاخر، المنسق العام لجبهة العلمانيين الأقباط، بسرعة إصدار القانون الموحد للأحوال الشخصية لغير المسلمين، لإنهاء ما سماه الخلل في البنية القانونية، واصفاً ما يحدث بأنه مناوشات من قبل الجهات القضائية، مشيراً إلى أن الأمر يتطلب نوعاً من الحنكة والعقل في التعامل بين القضاء والكنيسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار الدينية-
انتقل الى: