انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أزمة مياة النيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أزمة مياة النيل   السبت نوفمبر 27, 2010 1:52 pm

بدء اجتماعات وزراء المياه الأفارقة فى أديس أبابا بغياب مصر

كتب متولى سالم وجمعة حمدالله وأميرة صالح ٢٧/ ١١/ ٢٠١٠

جددت إثيوبيا اتهامها لمصر بدعم جماعات المتمردين فى إثيوبيا، ومحاولاتها زعزعة استقرار البلاد، فيما بدأت أمس، فى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اجتماعات وزراء المياه الأفارقة، بحضور ٢٠ وزيرا للمياه من مختلف دول القارة، للمشاركة فى الاحتفال بالأسبوع الأفريقى للمياه، خلال الفترة من ٢٢- ٢٦ نوفمبر الجارى.

وقال وزير الاتصالات الإثيوبى، شيملس كيمال، إن إثيوبيا لديها دليل على أن مصر ساندت مؤخرًا حركات التمرد فى إثيوبيا، وقال شيمل، خلال مقابلة عبر الهاتف: «لدينا دليل قوى على أن مصر تساند جماعات التمرد وسوف نكشف عن الجماعات فى الوقت المناسب»، فيما أشار تقرير أذاعته وكالة بلومبرج، أمس الأول، إلى أن الادعاء الأول بالدعم المصرى للمجموعات الإثيوبية المتمردة كان من خلال رئيس الوزراء ميليس زيناوى فى مقابلة مع وكالة أنباء رويترز فى ٢٣ نوفمبر الجارى.

وأكدت مصر على لسان الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية، أن غيابه عن الاجتماعات المقررة فى أديس أبابا يعود إلى ترشحه لعضوية مجلس الشعب عن الحزب الوطنى فى دائرة «جهينة» فى محافظة سوهاج.

وقال علام لـ«المصرى اليوم» إن الاجتماعات تناقش الموضوعات العامة المرتبطة بالمياه مثل مناقشة التقدم الذى أحرزته القارة فى تحقيق أهداف الألفية التى أقرتها الأمم المتحدة، وهى تخفيض عدد المحرومين من مياه الشرب والصرف الصحى إلى النصف بحلول عام ٢٠١٥، وأضاف علام أن مصر تشارك فى الاجتماعات بوفد رفيع المستوى يضم الدكتور أحمد إمام، مساعد أول وزير الرى.

وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبى إنه من المقرر أن يناقش الوزراء خلال اجتماعاتهم الاستخدام الأمثل للمياه لتلبية احتياجات التنمية فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن منتدى المياه الأفريقى سيدرس الفرص المتاحة للاستثمار فى المشروعات المرتبطة بالمياه، والمشكلات التى تواجها خلال مراحل تنفيذ المشروعات، وأضاف الوزير الإثيوبى، فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأفريقية، أنه سيتم عرض نتائج الاجتماعات على القمة الأفريقية المقرر عقدها يناير المقبل.

فى سياق آخر، قالت السفيرة منى عمر مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية لـ«المصرى اليوم» إن الفترة القليلة المقبلة ستشهد عددا من الزيارات لكبار المسؤولين فى الدول الأفريقية، على رأسهم نائب رئيس جمهورية بوروندى، الذى يصل القاهرة أول ديسمبر المقبل، موضحة أن المسؤول البوروندى سيجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين تتركز حول التعاون الثنائى بين القاهرة وبوجمبورا، وسبل تفعيل التعاون بين جميع دول حوض النيل.

وأعلنت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية أن مصر وغينيا الاستوائية وقعتا أمس الأول على اتفاقية تتولى مصر بمقتضاها جميع الترتيبات الخاصة بالإقامة والإعاشة وأعمال الفندقة، خلال أعمال قمة الاتحاد الأفريقى التى تستضيفها غينيا الاستوائية فى يوليو المقبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أزمة مياة النيل   السبت نوفمبر 27, 2010 1:54 pm

أبوالغيط: نقول لـ«زيناوى»: لا توجد دولة قادرة على عزل مصر عن أفريقيا

كتب جمعة حمدالله، والدوحة ــ يحيى عسكر ٢٧/ ١١/ ٢٠١٠

شدد أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية، على ضرورة أن يكون أمين عام جامعة الدول العربية مصريا، فيما وجه الوزير- عبر تصريحات له أمس- رسالة إلى رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى، أكد له فيها أنه لا توجد دولة قادرة على عزل مصر عن القارة الأفريقية.

وجدد أبوالغيط، استغراب مصر من تصريحات زيناوى الأخيرة، قائلا: «لقد استغربنا كثيرا من تصريحاته الأخيرة، والتى جاءت فى غير توقيتها، فهو يقول لمصر لكى تعيشى فى القرن الحادى والعشرين، فلتنسى القرن التاسع عشر، ونحن نقول مصر سوف تعيش وتبقى حتى القرن مائة وواحد وعشرين».

أضاف وزير الخارجية فى حوار لجريدة «الشرق» القطرية نشرته أمس الجمعة، تعليقا على انعقاد قمة «الإيجاد» فى إثيوبيا ودون حضور مصر، أنه لا يمكن لدولة فى أفريقيا القدرة على عزل مصر عن المجال الأفريقى، منوها أن مصر هى ثانى أكبر الاقتصاديات الأفريقية وتضم أكبر قوات مسلحة فى القارة، فضلا عن أنها أكبر دبلوماسية عاملة فى أفريقيا، ولديها أكبر عدد من المؤهلات العلمية الموجودة على أرض أفريقيا ولا تقارن بالقدرات العلمية الموجودة فى أى دولة أفريقية.

وفى رده عن سؤال حول إذا ما يمكن أن تقبل مصر بمرشح غير مصرى لمنصب أمين عام الجامعة العربية، قال أبوالغيط: الجامعة العربية لها وضع آخر، فهى مستضافة من قبل مصر، وبالتالى دائما لكى ينجح هذا المرشح ويحقق الرغبة العربية فى تأمين جامعة عربية نشطة وقادرة يجب أن يكون مصرياً ونراه كذلك.

وعن رؤية مصر لأمن الخليج وكيف ترسم علاقاتها مع دوله فى ضوء علاقات تلك الدول مع إيران، شدد على أن أمن دول الخليج يأتى أولاً ومصر تعطيه أكبر قدر من اهتمامها، وقال: «مصر تعى وتعلم أن هناك مشكلة لدى إيران فى علاقاتها بالعالم الغربى، ومصر ترى أن تسوية المشكلات الإيرانية الغربية يجب أن تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسى والسياسى ويجب استبعاد العمل العسكرى والحرب».

وأضاف وزير الخارجية: «إيران لها الحق فى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وإيران جزء متكامل من معاهدة منع الانتشار النووى وبالتالى يجب ألا تفكر إيران فى تطوير برنامجها لكى يتحول إلى برنامج نووى عسكرى، فتحوله إلى برنامج نووى عسكرى يعنى الكثير من التهديدات».

وأشار إلى أنه لا يجب السماح بالتدخلات الإيرانية فى الشأن الداخلى لدول الخليج، و«نقول لإخوتنا فى إيران إذا ما كانت هذه الإشارات والإيحاءات والإيماءات صحيحة، فيجب أن يتوقفوا ويجب أن يتركوا العراق ولبنان فى حالهما، وألا تتعرض إيران للبحرين بأى شكل من الأشكال وأن تتيح الفرصة للمجتمعات العربية أن تنمو وأن تتطور، بعيدا عن أى أيد تحاول أن تستخدم هذه الدول وهذه البلاد العربية ككروت وأوراق فى تنافس بين إيران والقوى الغربية».

وفى القاهرة، أكد أبوالغيط أهمية مواصلة الحوار حول المسائل العالقة بين دول حوض النيل، وبما يضمن تحقيق مصالح جميع شعوب دوله وتنفيذ المشروعات المنشودة دون الإضرار بمصالح أى منها.

قال السفير حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن أبوالغيط، استمع خلال لقائه أمس الأول الخميس بوزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولى البوروندى أوجستين نسينزى، إلى رؤية الجانب البوروندى فيما يتعلق بدعم الحوار والتعاون بين دول حوض النيل.

أضاف زكى أن زيارة الوزير البوروندى تأتى فى إطار بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وبوجمبورا، والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن أبوالغيط خلال اللقاء تناول مجالات التعاون المختلفة بين البلدين، ودور الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا، حيث يتواجد فى بوروندى حالياً عدد ٢٦ خبيراً مصرياً، كما تم خلال العام الجارى تدريب ٤٢ من الكوادر البوروندية بمصر فى مختلف المجالات.

على جانب آخر، يجرى أبوالغيط اليوم السبت مباحثات مع وزير خارجية إريتريا عثمان صالح، تتركز حول آخر التطورات فى منطقة القرن الأفريقى والعلاقات الثنائية بين القاهرة وأسمرة، خاصة فى ظل اتفاق البلدين على إنشاء لجنة مشتركة وآلية للتشاور السياسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أزمة مياة النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: