انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاجل مقتل شقيقين من الطائفة المسيحية في الموصل برصاص مسلحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عاجل مقتل شقيقين من الطائفة المسيحية في الموصل برصاص مسلحين   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:41 am

عاجل مقتل شقيقين من الطائفة المسيحية في الموصل برصاص مسلحين

24 نوفمبر 2010

أطلق مسلحون النار الاثنين على شقيقين مسيحيين هما رعد وسعد حنا داخل محلهما الخاص بإصلاح السيارات في وادي العكاب في المنطقة الصناعية غربي مدينة الموصل، وأردوهما قتيلين ثم لاذوا بالفرار، حسبما نقلت وكالة الأسشيوتدبرس عن مصادر أمنية وطبية في المدينة.
وكانت الاعتداءات التي طالت المسيحيين في بغداد والموصل الشهر الماضي موضع إدانة دولية واسعة وسط مناشدات من القيادات الروحية للمسيحيين بعدم مغادرة العراق واللجوء إلى الخارج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أهالي الموصل يشكلون فرقا مسلّحة لحماية المسيحيين   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:18 am

أهالي الموصل يشكّلون «فرقاً» مسلّحة لحماية المسيحيين

بغداد - عدي حاتم

نزحت عشرات العائلات المسيحية من الموصل باتجاه إقليم كردستان والمناطق ذات الغالبية المسيحية الواقعة في سهل نينوى. واتهمت «الحركة الأشورية الديموقراطية المسيحية» أطرافا حكومية لم تسمِّها بالتورط باستهدافهم، فيما شكَّل أهالي الموصل «جماعات لحماية منازل وارواح المسيحيين في مناطقهم». ووجَّه محافظ المدينة اتهامات الى دولة مجاورة لم يسمِّها بدعم استهداف المسيحيين.الى ذلك، قرر البرلمان أمس تشكيل لجنة لتقييم وضع المواطنين المسيحيين في العراق، واتخاذ الإجراءات الخاصة بحمايتهم وتعويض المتضررين منهم، كما استنكر الاعتداءات التي يتعرضون لها.


وعادت عمليات استهداف المسيحيين مرة اخرى أول من أمس بعد اكثر من ثلاثة اسابيع على حادثة الاعتداء على «كنيسة سيدة النجاة» في بغداد التي راح ضحيتها نحو 130 شخصاً بين قتيل وجريح أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إذ اغتال مسلحون شقيقين من طائفة السريان الكاثوليك.

وأكد مصدر أمني ان «الضحيتين قُتلا داخل ورشة لتصليح السيارات في الحي الصناعي غرب الموصل، وهي منطقة مفتوحة حتى الحدود مع سورية تنشط فيها تنظيمات متطرفة دينياً».

وشهدت مدينة الموصل، وهي مركز محافظة نينوى، بعد هذا الحادث نزوحاً كبيراً للعائلات المسيحية باتجاه مناطق سهل نينوى، التي تتبع إدارياً للمحافظة لكنها تخضع امنياً لسيطرة القوات الامنية الكردية «البيشمركة».


وأكد قائمقام قضاء تلكيف باسم بلو أنّ «ناحية القوش التابعة لقضاء تلكيف، استقبلت مساء الإثنين 6 عائلات مسيحية نزحت من الموصل»، مرجحاّ ان «تتصاعد أعداد النازحين في الايام المقبلة هرباً من العمليات المسلّحة التي تستهدفهم».

من جانبه، أعلن مدير ناحية عين كاوه التابعة لمحافظة اربيل فهمي متي سولاقا، ان «إجراءات عدة اتُّخذت لاستقبال العائلات المسيحية من المحافظات الاخرى، من بينها توفير السكن والمستلزمات الضرورية الاخرى».

ورجح سولاقا ان «تستقبل المناطق ذات الغالبية المسيحية في اربيل ودهوك العشرات من الأُسَر الهاربة من اعمال العنف في الموصل وباقي المحافظات».

وكان الرئيس جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أبديا استعدادهما لاستقبال العائلات المسيحية في الاقليم.

من جانبه، اتهم عضو المكتب السياسي لـ»الحركة الاشورية الديموقراطية» شمائيل بنيامين في تصريح الى «الحياة» أطرافاً حكومية لم يسمِّها بالضلوع في استهداف المسيحيين في الموصل.

واستغرب بنيامين ان «يتم استهداف المسيحيين وقتلهم على مقربة من القوات الامنية»، وتساءل: «كيف يمر المسلحون بأسلحتهم ويقتلون المسيحيين عبر السيطرات الكثيرة والحواجز التي قطّعت اوصال الموصل لولا وجود جهات حكومية وقادة امنيين يساعدون هؤلاء الارهابيين».

وأوضح انه «لايقصد الحكومة المحلية في نينوى، بل الاطراف السياسية التي تستخدم المسيحيين ورقة ضغط، لأن المسيحيين هم الحلقة الاضعف في العراق، كما ان استهدافهم يحقق حضوراً وتغطية اعلامية اكبر لبعض الاطراف التي تريد ان تحرج آخرين».

وتابع ان «العديد من العائلات نزحت من الموصل باتجاه برطلة قرقوش والحمدانية ومحافظات اقليم كردستان».

وأكد «تناقص أعداد المسيحيين في العراق الى النصف منذ العام 2003، فبعدما كانوا اكثر من مليون و400 الف نسمة أصبحوا حوالي 600 الف».

اما محافظ الموصل أثيل النجيفي، فاتّهم دولة مجاورة للعراق بـ «تنفيذ مخطط عزل المسيحيين في سهل نينوى لتمزيق النسيج الاجتماعي وتقسيم المحافظة». وأكد لـ»الحياة» ان «الادلة تؤكّد تورط بعض المجموعات المسلحة التابعة لدولة مجاورة في الاستهداف المنظم للمسيحيين في محافظة نينوى لخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار في المحافظة واستخدامها ورقة ضغط على بعض الجهات السياسية»، رافضاً كشف اسم تلك الدولة. وقال النجيفي، الذي زار أمس عدداً من الأُسَر المسيحية في الموصل وطلب منهم عدم مغادرة المدينة: «استنفرنا قدراتنا الامنية واتخذنا جميع الاجراءات الضرورية لحماية المسيحين في الموصل، اذ كثفنا وجود الاجهزة الامنية قرب منازلهم».

وأضاف ان «الاجراء الاهم الذي سيعيد الاستقرار هو قيام اهالي كل منطقة بتشكيل فرق من رجالها لحماية منازل وارواح اهالي مناطقهم المسيحيين».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
عاجل مقتل شقيقين من الطائفة المسيحية في الموصل برصاص مسلحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار الدينية-
انتقل الى: