انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل ارتفاع الاسعار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: مشاكل ارتفاع الاسعار    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:04 am

أسعار السكر تواصل الارتفاع.. والكيلو يسجل ٦ جنيهات بسبب نقص الإنتاج العالمى

كتب أميرة صالح وناجى عبدالعزيز ٢٣/ ١١/ ٢٠١٠

واصلت أسعار الدقيق ارتفاعها، مدفوعة بزيادة أسعار القمح فى السوق العالمية، والأمر نفسه بالنسبة لأسعار السكر بسبب نقص المعروض من السكر الحر فى السوق المحلية، وتراوحت أسعار الدقيق بين ٤.٥ و٥ جنيهات للكيلو، مقابل ٣.٥٠ و٣.٧٥ جنيه الأسبوع الماضى، فيما وصل سعر السكر الحر، أمس، إلى ٦ جنيهات للكيلو القطاعى، و٥.٥٠ جنيه للجملة بعد تزايد المخاوف من ضعف المعروض، وارتفاع أسعاره عالميا.

قال محمد عليش، رئيس الشركة البريطانية - المصرية لتجارة السكر، إنه لم تظهر أى أنباء عن تعاقدات مصرية جديدة حتى الآن، مشيراً إلى أن سعر السكر فى السوق ارتفع إلى حوالى ٥٤٠٠ جنيه للطن، وأرجع ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض العالمى خاصة من جانب البرازيل، المنتج الرئيسى للسكر على مستوى العالم، مما أثر على الكميات المتاحة، مشيراً إلى أنه لا توجد أى كميات واردة إلى مصر فى الأيام القليلة المقبلة. ويقدر الاستهلاك السنوى من السكر فى مصر بنحو ٢.٧ مليون طن، وبذلك تقلصت الفجوة الحالية من السكر إلى ٧٠٩ آلاف طن، بدلا من مليون طن العام الماضى، ويتم سد هذه الفجوة عبر الاستيراد من الخارج، حسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة.

وقال على شرف الدين، رئيس غرفة الحبوب، إن هناك تذبذباً فى أسعار القمح خلال الفترة الحالية، أرجعها إلى استمرار تأثر الأسواق بالقرار الروسى بحظر تصدير القمح، رغم حالة الاستقرار التى تسود السوق العالمية حالياً.

وأضاف شرف الدين، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن أسعار القمح تشهد زيادة أو تراجعاً يتراوح بين ١٠ و١٥ دولاراً للطن، مما يؤدى إلى تأثر السوق المحلية، موضحاً أن تذبذب الأسعار ليس السبب الأساسى وراء ارتفاع أسعار الدقيق، لكن هناك تراجعاً فى الطلب على «النخالة» من جانب مربى الماشية حالياً فى ظل توافر مصادر أخرى خضراء لتغذية الحيوانات، وهو ما دفع أصحاب المطاحن إلى تعويض ما فقدوه فى أسعار النخالة.

وقال صلاح عبدالعزيز، رئيس شعبة البقالة فى اتحاد الغرف التجارية، إن هناك زيادة ملحوظة فى أسعار الدقيق الأسبوع الجارى، مشيراً إلى أن معدل الارتفاع بلغ نحو جنيه ليصل إلى نحو ٥ جنيهات للكيلو، وأرجع الارتفاع إلى تأثر جميع السلع الاستراتيجية بزيادة أسعار السكر، مشيراً إلى أن أسعار الدقيق ارتفعت لدخوله والسكر فى العديد من الصناعات، ومنها الحلويات والجاتوه وغيرهما.

وقال حسن منصور حسن، صاحب مطحن، إن زيادة أسعار الدقيق ترجع إلى ارتفاع أسعار توريد القمح، مشيراً إلى أن زيادة أسعار القمح كانت السبب الرئيسى وراء ارتفاع أسعار الدقيق استخراج ٧٢%، والذى تراوح سعره بين ٢٧٠٠ و٢٩٠٠ جنيه للطن، لافتاً إلى استقرار معدل الطلب على الدقيق عند مستوياته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: «التجارة» تحذر من تجاوز «هامش الربح» فى أسعار السكر.. ورشيد: نملك آليات السيطرة على السوق..    السبت نوفمبر 27, 2010 2:23 pm

«التجارة» تحذر من تجاوز «هامش الربح» فى أسعار السكر.. ورشيد: نملك آليات السيطرة على السوق.. ولا حاجة لقرار وزارى

كتب ناجى عبدالعزيز وأميرة صالح وياسمين كرم وهبة بكر وعمرو التلاوى ٢٧/ ١١/ ٢٠١٠

حذرت وزارة التجارة والصناعة، التجار من تجاوز حدود هامش الربح المتعارف عليه فيما يتعلق بأسعار بيع السكر للمستهلك، وقال مصدر مسؤول فى الوزارة إنه سيتم التصدى للمبالغات فى السعر من جانب بعض التجار، خاصة عندما تتجاوز الحد المتعارف عليه بقطاع تجارة الجملة والتجزئة.

وقال المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تمتلك آليات قوية للسيطرة على ارتفاعات الأسعار فى السوق المحلية، وتنظيم عمليات البيع من خلال لجنة السكر التابعة للوزارة.

وأضاف رشيد فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» رداً على مطالب بعض المنتجين بضرورة استصدار قرار وزارى لتنظيم عمليات بيع وشراء السكر، على غرار ما حدث فى الحديد والأسمنت، أنه لا توجد حاجة لإصدار قرارات جديدة، خاصة أن اللجنة الحالية تعمل بكفاءة عالية فى تنظيم العلاقة بين المنتجين والتجار، لافتاً إلى أن عدم انخفاض الأسعار لا يعنى أن اللجنة لا تعمل بكفاءة، وقال: «ليس من المنطقى أن نطالب الشركات المستوردة بالبيع بأسعار أقل من التكلفة».

وأرجع مصطفى الضوى، رئيس الشعبة العامة للبقالة فى الاتحاد العام للغرف التجارية، ارتفاع الأسعار إلى قصر الشركة العامة لتوزيع السكر، توزيع الكميات التى تحوزها على المجمعات الاستهلاكية الحكومية فقط، الأمر الذى أدى إلى تراجع المعروض فى محال البقالة.

وقال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة البقالة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إنه من المنتظر أن تبدأ لجنة مصغرة من أعضاء الشعبة، ومجلس إدارة الغرفة، مفاوضات مع الشركات العامة المنتجة للسكر لإقناعها بتخصيص حصص من المبيعات لصغار ومتوسطى البقالين، بدلاً من قصر المبيعات على نحو ١٥ تاجر جملة، حتى يمكن بيعها للمستهلكين بأسعار مناسبة.

واتهم عصفور إحدى الشركات الكبرى بتطبيق سياسة تحميل سلعة على سلعة أخرى عن البيع للتجار، موضحاً أنها تجبر التاجر على شراء ٤٠ كرتونة مسلى صناعى مع كل طن سكر، ووصفت مصادر فى وزارة التجارة والصناعة تصرف الشركة بأنه ممارسة احتكارية تخالف القانون، وستتم محاسبتها حالة ثبوت التهمة. وتوقع عدد من التجار والصناع، حدوث موجة من الارتفاعات فى أسعار العصائر والمشروبات الباردة والساخنة بنسبة ١٣%، تأثراً بارتفاع أسعار السكر، وأسعار الحلويات بنسبة تتراوح بين ١٥ و٢٠%، والحلويات الموسمية مثل السمسمية والفولية بنسبة تصل إلى ٣٠%.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: "المواد الغذائية" تحذر من ارتفاع أسعار السكر   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:30 am

"المواد الغذائية" تحذر من ارتفاع أسعار السكر


الخميس، 25 نوفمبر 2010

كتب مدحت وهبة


حذر عماد عابدين سكرتير شعبة المواد الغذائية "البقالة" من زيادة سعر السكر فى المحال التجارية والأسواق، خاصة بعد الزيادات المفاجئة فى سعر طن السكر ووصل سعر الكيلو إلى أكثر من 6 جنيهات فى الكثير من المناطق.

وقال عابدين فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن زيادة إقبال المواطنين على الشراء فى ظل عدم وجود كميات سكر كبيرة فى الأسواق، أدى إلى ارتفاع سعر السكر، الأمر الذى يتطلب ضرورة تدخل المسؤلين لزيادة الكميات المطروحة فى الأسواق، مطالبا بتكثيف الرقابة على مخازن الشركات لعدم استغلال البعض الأزمة لاحتكار السلعة بهدف زيادة الأسعار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
مشاكل ارتفاع الاسعار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار العامة-
انتقل الى: