انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البابا الفاتيكان : تصريحات البابا حول الواقي الذكري ليست تحولاً في موقف الكنيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: البابا الفاتيكان : تصريحات البابا حول الواقي الذكري ليست تحولاً في موقف الكنيسة   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:49 am

البابا الفاتيكان : تصريحات البابا حول الواقي الذكري ليست تحولاً في موقف الكنيسة

22 نوفمبر 2010

قال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي أن "البابا بندكتوس السادس عشر، حين تحدث عن جواز استخدام الواقي الذكري، "تحدث عن وضع استثنائي تمثل فيها ممارسة الجنس خطرا فعليا على حياة الاخر".
وأضاف أن هذا لا يشكل تحولاً أساسياً في موقف الكنيسة، و"لا يبرر البابا من الناحية الاخلاقية ممارسة الجنس بشكل عشوائي بل يعتبر ان استخدام الواقي يمكن ان يكون خطوة اولى مسؤولة".
وتابع ان البابا بنديكتوس السادس عشر "لم يرد ان يتخذ موقفا حول مشكلة الواقي عموما" حين عمد الى التنديد به خلال توجهه الى افريقيا في اذار/مارس 2009، "لكنه اراد ان يشدد بقوة على انه لا يمكن معالجة مشكلة الايدز عبر توزيع الواقي فقط".
وكان البابا قد أثار جدلا واسعا عندما اعلن في الطائرة التي كانت تقله الى الكاميرون وانغولا ان استخدام الواقي "يفاقم" مشكلة الايدز المتفشي بقوة في القارة السمراء.
واذ ذكر لومباردي بان "العديد من اللاهوتيين ورجال الاكليروس سبق ان ايدوا مواقف مماثلة"، اقر "اننا لم نسمع حتى الان تصريحات مماثلة تصدر بهذا القدر من الوضوح على لسان بابا، حتى لو جاء الامر في شكل غير رسمي".
وكانت تصريحات البابا قد جائت ضمن كتاب يصدر الأسبوع القادم بعنوان "نور العالم: البابا والكنيسة وعلامات الأزمنة" وهو عبارة عن لقاءات أجراها الصحفي الألماني بيتر سيوالد مع البابا في بداية العام الجاري.
وحين سأل الصحفي البابا فيما إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية تعارض استخدام الواقي الذكري أجاب البابا "الكنيسة لا تعتبر الواقي حلا أخلاقيا حقيقيا ولكن في بعض الحالات حين يكون الهدف تقليل خطر انتشار المرض قد يكون خطوة أولى باتجاه سلوك جنسي أكثر إنسانية".
ترحيب بالتصريحات
وكانت تصريحات البابا قوبلت منذ السبت بمواقف مرحبة في انحاء العالم.
"واشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بتصريحات البابا، معتبرا انها "مرحب بها" و"واقعية"، وذلك في مقابلة مع صحيفة بوبليكو البرتغالية التي نشرت مقتطفات منها على موقعها الالكتروني.
وقال بان كي مون "هذا يظهر ان البابا والفاتيكان ادركا ان الايدز هو احد الامراض الاخطر في العالم ويؤثر في ملايين الاشخاص وعلينا ان نعمل معا" للحد منه.

وكان ميشال سيديبي المدير التنفيذي لهيئة الامم المتحدة المكلفة مكافحة انتشار فيروس الايدز اعتبر السبت ان تصريحات البابا تشكل "خطوة الى الامام ايجابية وذات دلالة من الفاتيكان".
واضاف ان "هذه الخطوة المتقدمة تقر بان سلوكا جنسيا ومسؤولا واستخدام الواقي يضطلعان بدور مهم في الوقاية من فيروس الايدز".
وعلق جيرار غيران المسؤول في الجمعية الفرنسية "مسيحيون وايدز" ان ما قاله البابا "سيتيح تحرير بعض الاشخاص الذين كان يمكن ان يشككوا" في استخدام الواقي.
وقال بيتر تاتشل الناشط البريطاني دفاعا عن حقوق المثليين واحد منسقي التظاهرات احتجاجا على الزيارة التي قام بها البابا لبريطانيا انه "تغيير ملحوظ في النهج التقليدي للفاتيكان الذي كان يرفض حتى الان اي استخدام للواقي".
ويشكل هذا الرأي الذي سيتضمنه كتاب سينشر الأسبوع القادم نقلة من موقف البابا السابق الذي كان يرفض استخدام الواقي بشكل قاطع والذي كان يثير انتقادات في أوساط الناشطين في حقل مقاومة انتشار المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البابا الفاتيكان : تصريحات البابا حول الواقي الذكري ليست تحولاً في موقف الكنيسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار الدينية-
انتقل الى: