انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "هاآرتس" تدعو مبارك لزيارة تل أبيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: "هاآرتس" تدعو مبارك لزيارة تل أبيب   الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:03 am

"هاآرتس" تدعو مبارك لزيارة تل أبيب


لوضع إكليل من الزهور فى متحف "الهولوكوست" بالقدس..


الإثنين، 22 نوفمبر 2010

كتبت ريم عبد الحميد ومحمود محيى


دعا الصحفى والمحلل السياسى الإسرائيلى عاكيفا ألدار فى مقاله اليوم الاثنين بصحيفة هاآرتس الإسرائيلية الرئيس مبارك إلى زيارة إسرائيل ووضع إكليلا من الزهور فى متحف الهولوكوست بالقدس.


وقال الكاتب فى مقاله الذى جاء بعنوان "أين أنور السادات عندما احتاجت إسرائيل إليه"، إن إسرائيل تتطلع من جديد لعصر الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، مضيفا بأن فى كل طلعة فجر جديد تتوق تل أبيب لسماع أجراس جريئة للسلام.

وأوضح الكاتب الإسرائيلى أنه كتب هذه الكلمات المثيرة من قبل يوم 22 نوفمبر عام 1977 فى اليوم التالى لزيارة السادات للقدس فى حين أن وزير الدفاع الإسرائيلى فى ذلك الوقت لم يكن يتطلع لهذا السلام بل يده كانت "خشنة" وغير ممدودة للسلام مع مصر.

وقال ألدار إنه فى عام 1992 خرج علينا مستشار مقرب من موشيه ديان يدعى ،الياكيم روبنشتاين، الذى أصبح فيما بعد قاض فى المحكمة العليا الإسرائيلية بكتاب تحت عنوان "سبل السلام" باللغة العبرية، قال فيه أنه على الرغم من أن العلاقات بين تل أبيب والقاهرة كانت متوترة إلا أنه فى اللحظة التى فتحت فيها باب طائرة السادات فى مطار بن جوريون الدولى غيرت جميع تلك العلاقات المتوترة وأصبحت مكتوبة فى الذاكرة مع لذة لا مثيل لها.

واستشهد المحلل الإسرائيلى بمقال نشر حديثا فى كتاب "الحواجز للسلام فى النزاع الإسرائيلى الفلسطيني" الذى قام بتأليفه، يعقوب بار سيمان توف، وصدر عن معهد "القدس للدراسات الإسرائيلية"بمشاركة الدكتور أورين نيتا والبروفيسور عيران هابرين، كشف فيه عن أن نحو 80 % من اليهود الإسرائيليين يعتقدون بأن العرب يميلون دائما للحرب. حيث يرون أن قوة إسرائيل فى الحرب، ولكن بعد مرور ثلاثة وثلاثون عاما بعد إلقاء السادات لخطابه فى الكنيست الذى استولى على قلوب الإسرائيليين بعد أن أعلن بأنه لا مزيد من الحروب، وزيارته لمتحف "ياد فاشيم" أغلق مرة أخرى جدران الخوف والكراهية والتحيز، حيث أنه بعد عشر سنوات من اندلاع الانتفاضة الثانية ومطالبة، رئيس الوزراء الإسرائيلى فى ذلك الوقت، إيهود باراك، بأنه لا يوجد شريك للسلام، أعتبر حوالى 44 %من اليهود الإسرائيليين أن معظم الفلسطينيين يريدون السلام، فى مقابل 64 % عام 1999.


ويذكر الكاتب بأن السادات اعتاد أن يقول إن ثلثى الصراع العربى الإسرائيلى فلسفى. وبالفعل، نجحت زيارة واحدة من زعيم عربى للعاصمة الإسرائيلية فى التغلب على 30 عاماً من الكراهية والخوف والشكوك، وبعد أربعة سنوات من مقتل وجرح آلاف من الإسرائيليين فى الحروب مع مصر، "ذرف الإسرائيليون الدموع برؤية الرئيس المصرى يسلم على رئيس وزرائهم، وبعد ستة أشهر من الاضطرابات التى أتت بالليكود إلى السلطة، وقع اضطراب أخر بطريقة أدرك معها الرأى العام الإسرائيلى العدو العربى ومشاعر العدو حيال إسرائيل.

والأغلبية العظمى من الإسرائيليين بمن فيهم أعضاء حزب الليكود أيدوا إخلاء المستوطنات فى منطقة ياميت، والعودة إلى الحدود الدولية على الجبهة الجنوبية وأيضا اعترفوا بالحقوق المشروعة للفلسطينيين.

ويذكر الكاتب فى مقاله أيضا بدعوة ولى عهد البحرين فى مقال له بصحيفة واشنطن بوست عام 2009 إلى ضرورة حوار العرب مع الإسرائيليين، وانتقد الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة القادة العرب لعدم حكمتهم بما يكفى ليظهروا لإسرائيليين مزايا المبادرة العربية التى أطلقت عام 2002.

غير أن القادة العرب أصروا على أن يكون الحوار مع المجتمع الإسرائيلى جزء من التطبيع وثمرة للسلام سيتذوقها الإسرائيليون بعد انسحابهم من كل الأراضى التى احتلوها.

واختتم الدار مقاله بالتساؤل عما ممكن أن يحدث إذا قام الرئيس مبارك أو الملك عبد الله ملك الأردن أو العاهل السعودى مجتمعين مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس بوضع إكليل من الزهور فى ياد فاشيم، ووعدوا أمام منصة الكنيست بعدم الدخول فى حرب جديدة. وزعم الكاتب أن هذا سيكون أسهل بكثير بالنسبة لهم من الذى يطالبون إسرائيل به وهو إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من المستوطنين وتقسيم القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
"هاآرتس" تدعو مبارك لزيارة تل أبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: