انَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا 6:14)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احداث كنيسة العمرانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: تقرير قناة العربية عودة الهدوء لكنيسة العمرانية وتعليق الباب شنودة فى العظة الاسبوعية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: فيديو محافظة الجيزة بعد مظاهرات الاقباط    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الأقباط ينتظرون البابا.. والكاتدرائية تتحول إلى ثكنة عسكرية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:33 am

الأقباط ينتظرون البابا.. والكاتدرائية تتحول إلى ثكنة عسكرية


الشروق


صورة الرئيس مبارك إلى جوار صورة العذراء مريم والملاك ميخائيل بطول 3 أمتار على واجهة الكنيسة لم تكن لتمنع وقوع المصادمات بين الأهالى وقوات الأمن من الخامسة صباح أمس الأربعاء وحتى مثول الجريدة للطبع، القنابل المسيلة للدموع اليدوية والمدفعية يقابلها زجاجات البنزين الحارقة وشوارع الكنيسة المفروشة بالطوب والزجاج كانت جميعها دليلا على صدام عنيف بين قوات الأمن المركزى وعشرات المئات من الأهالى مسيحيين ومسلمين.


«لم الطوب يا محمود واديه للعساكر» هذه الكلمات قالها شخص يعتقد البعض أنه رجل أمن للحض على الصدام مع المسيحيين، فى منطقة تقليدية من أحياء فيصل المبنية عشوائيا قرب الطريق الدائرى، حيث العمائر المبنية بالطوب الأحمر وشاهقة الارتفاع لا يتخطى عرضها مترا ونصف المتر.


وعلى جانب الكنيسة أسفل الكبرى الدائرى تضامن الأهالى مسلمين ومسيحيين، مرددين شعارات حول وحدة الهلال والصليب فيما أيدوا رغبة الأقباط فى بناء الكنيسة.

وردد الأقباط منهم «بالروح بالدم نفديك يا صليب»، على الجهة الأخرى من الكوبرى الدائرى تجمع المئات من المسلمين أغلبهم شباب فى سن المراهقة وسائقو التوك توك فى المنطقة، مرددين شعارات «الله أكبر الله أكبر الكنيسة أتحرقت والأسيس مات»، فيما أشعلوا النار فى عشرات الصلبان الخشبية يدوية الصنع، بينما وقف الأمن المركزى ليفصل بين الجانبين، المسلمين والمسيحيين من جهة والمسلمين فقط من الجهة الأخرى، بادر رجال الأمن المركزى بإلقاء الحجارة على الجانب المتجمع فيه المسلمين والأقباط المتضامنين معا بحيث أصبح الوقوف فى شارع الإخلاص الكائن فيه مبنى الكنيسة مستحيلا بسبب الحجارة، التى يتم إلقاؤها القنابل المسيلة للدموع، والتى تعرض لها عدد من مراسلى القنوات والصحفيين منهم صحفى «الشروق».

أهالى منطقة الكنيسة تحركوا صباحا لاصطحاب جميع أطفالهم من المدارس بعد أن تعرض مجمع مدارس العمرانية لاعتداءات قيل إن شبابا من الأقباط كانوا وراءها، ومن جهة أخرى تحولت الكاتدرائية الكبرى فى العباسية إلى ما يشبه الثكنة العسكرية تحسبا لتحرك الصدامات إليها.

فيما ينتظر أن يتجمع الأقباط بالكاتدرائية حيث العظة الأسبوعية للبابا، هذا ولم تصدر الكنيسة تعليقا أو بيانا رسميا حول الأحداث خاصة مع غياب أسقفى الجيزة لسفرهما إلى ألمانيا، فيما أعلن الأنبا فيئودسيوس أنه سيعود للقاهرة خلال ساعات لمتابعة الأحداث رافضا ــ فى اتصال هاتفى من ألمانيا ــ التعليق على الحادث، ومع احتجاز الأمن لكهنة الكنيسة داخلها أصبح الوصول إليهم مستحيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أقباط مصر بين معاداة الحكومة ومراضاتها   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:36 am

أقباط مصر بين معاداة الحكومة ومراضاتها


القاهرة، مصر (CNN) -- تحولت منطقة الهرم والعمرانية في محافظة الجيزة المصرية إلى ثكنة عسكرية، بعد أحداث الشغب الأخيرة التي جرت على خلفية قيام القوات الأمنية بمنع وصول مواد البناء إلى احد المباني الخدمية في كنيسة السيدة العذراء بحي العمرانية بسبب عدم اكتمال الأوراق والتصاريح الرسمية، وهو الأمر الذي أشعل فتيل الغضب لدى الأقباط الذين ثاروا ضد قرار المنع وتواجهوا مع الشرطة، ما أدى إلى سقوط قتيل وعدد كبير من الجرحى حسب مصادر رسمية.
ردود الفعل على الأحداث الجارية أتت متفاوتة، ففي حين حرص رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، على تهدئة الأجواء بان أكد مساء اليوم على خطأ بناء كنائس دون الحصول على تصريح، مشيرا إلى أن مسيحيي مصر ليسو في حاجة إلى بناء كنائس جديدة، خاصة بعد تهديدات تنظيم القاعدة ضد الكنائس المصرية والتي جعلت نصفها فارغة، وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى التغيير حتى لو احتاجت لوقت طويل يمتد إلى عقود مع تأكيده على ضرورته.
وأشار المحامى القبطي نجيب جبرائيل إلى وجود شعور بالغضب لدى الناخب المسيحي بعد الأحداث الأخيرة، موضحا أن المواطن المسيحي لن يعطى صوته في الانتخابات المقبلة لمن أهانه واعتدى عليه.
وقال جبرائيل، في تصريح لـCNN بالعربية، إن ما حدث يعد معالجة سيئة للحكومة المصرية في إدارتها للملف القبطي، بعد إطلاق النار على الأقباط وإصابة عدد منهم ومقتل أحدهم، وهي المرة الأولى في مصر التي يتم فيها إطلاق الرصاص على الأقباط، مطالبا الحكومة المصرية بالإفراج عن المعتقلين الأقباط، واستكمال بناء الكنيسة ومنح تصاريح ببناء كنائس.
وتعليقا على الأحداث الجارية، أعرب البابا شنودة، بطريرك الكرازة المرقصية، عن أسفه العميق لسقوط الضحايا، واستغلال بعض الأشخاص سلطاتهم بشكل خاطئ، وطالب خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية المحافظين ورجال الأمن بتناول تلك الأمور بحكمة وهدوء.
وقامت قوات الأمن المصرية بإلقاء القبض على أكثر من 150 شخصا من سكان المنطقة التي شهدت الاضطرابات، مما دفع الأهالي إلى التوجه إلى مبنى محافظة الجيزة للمطالبة بالإفراج عن الموقوفين، علما بأن أكثر من 2000 عنصر من الشرطة توجهوا إلى المنطقة لإعادة الأمور إلى نصابها وفرض الأمن، فيما قدر عدد المتظاهرين بأكثر من 3000 متظاهر.

فيما أكد النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، أن النيابة العامة سوف تتصدى بكل حزم لكل الأفعال التي تشكل جرائم ضد مرتكبيها، وفقا لأحكام الدستور والقانون، وأنه سوف يتم مواجهة أي خروج على الشرعية القانونية ومعاقبة مرتكبيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: ضرب نار قوات الامن علي الاقباط   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:43 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: ناشطة مصرية قانون بناء الكنائس سيف على رقاب الأقباط   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:55 am

ناشطة مصرية قانون بناء الكنائس سيف على رقاب الأقباط


أدى قرار وقف البناء بمبنى تابع لكنيسة في الجيزة بمصر إلى صدامات دموية بين عدد من المتظاهرين الأقباط وقوات الأمن. وتعيد هذه الصدامات إلى واجهة الأحداث قانون بناء الكنائس الذي يطالب الأقباط بتغييره ويعود للقرن التاسع عشر.



شهدت محافظة الجيزة (غرب العاصمة المصرية القاهرة) صدامات عنيفة اليوم الأربعاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010) بين مئات من المتظاهرين المسيحيين وقوات مكافحة الشغب أسفرت عن مقتل أحد المتظاهرين وإصابة العشرات. وتفجرت الاحتجاجات العنيفة، التي أدت إلى إغلاق شارع الهرم الحيوي، بسبب أمر إداري بوقف البناء في مبنى خدمات تابع لكنيسة بمنطقة العمرانية في محافظة الجيزة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية للأنباء.
وتأتي هذه الصدامات في وقت تشهد فيه البلاد أجواءً من الاحتقان الطائفي بين المسلمين والأقباط، حيث تسببت حوادث تتعلق بتغيير عقيدة بعض الأفراد من الجانبين، وأخرى تتعلق بتصريحات لرجال دين من الجانبيين، في زيادة التوتر بينهما في السنوات القليلة الماضية. إضافة إلى ذلك تُلقي صدامات الأربعاء الدامية بظلالها على الانتخابات البرلمانية التي من المزمع عقدها في مصر بعد أربعة أيام.
"القانون تحول إلى سيف على رقاب المسيحيين"
تسبب قرار وقف بناء مبنى تابع لكنيسة في اثارة غضب مسيحيي مصرولم تعد الصدامات، التي تحدث في مصر بسبب بناء الكنائس، نادرة في السنوات الأخيرة. ولعل أبرزها الأحداث الطائفية التي وقعت عام ١٩٧٢ عندما أضرم مجهولون النار في دار كان يتخذها أهالي الخانكة من الأقباط كنيسةً بغير ترخيص، وكذلك الخلاف الذي وقع حول قبة لمبنى جمعية أنصار الكتاب المقدس بالحوامدية قبل سنوات.
وطالما انتقد المسيحيون المصريون القانون المنظم لدور عبادتهم، والذي يعرف باسم "الخط الهمايوني"، واعتبروه يتضمن تمييزا بحقهم وحدا من حريتهم في بناء دور العبادة الخاصة بهم. والقانون المذكور موروث من العهد العثماني ويقضي بألا يتم بناء كنائس جديدة أو توسيع أي كنيسة قائمة أو ترميمها إلا بقرار من رئيس الجمهورية.
لذلك ترى الناشطة المصرية سارة نجيب، في حوار مع دويتشه فيله، أن القانون الذي وُضع في القرن التاسع عشر كإصلاح يهدف لتحقيق المساواة آنذاك تحول لسيف على رقاب المسيحيين ويضطرهم للالتفاف عليه من خلال شراء بيوت ومساحات خالية ثم ضمها لملكية الكنائس بعد ذلك، الأمر الذي يثير حفيظة المسلمين ويتسبب في نشوب صراعات.
لكن نجيب، ورغم تقديرها لخطورة أحداث اليوم، تُرجع الاحتقان الطائفي، الذي تعاني منه البلاد حاليا، إلى قضية أعمق وهي "حالة انهيار النسق الثقافي والاجتماعي والسياسي في البلاد حاليا". فحل مشكلة بناء كنيسة لن يُنهي، من وجهة نظرها، حالة الاحتقان الطائفي "طالما استمرت الدولة بتأجيل حل مشكلات المواطن وإعطائه حقوقه المحروم منها بصرف النظر عن انتمائه الديني".
وتشير نجيب في هذا السياق إلى "مسؤولية الكنيسة عن شعور المسيحيين بالإحباط بسبب إحجامها عن التدخل في القضايا التي تخصهم، حيث تربط مؤسسة الكنيسة علاقات قوية بالنظام الحاكم في مصر منذ أيام الرئيس عبد الناصر والبابا كيرلس السادس. وبموجب هذه العلاقة "أخذت الكنيسة على عاتقها تجميع شعبها حول النظام دون التدخل في الحياة السياسية مقابل السماح لها بتنظيم الطائفة وممارسة شعائرها بحرية".
"الحكومة هي المستفيد الأكبر"
يرى وائل عبد الفتاح أن الحكومة هي المستفيد الأكبر من مثل هذا التصعيدلكن من المستفيد من مثل هذا التصعيد الذي يأتي قبيل الانتخابات؟ الصحفي المصري وائل عبد الفتاح يعرب عن اعتقاده، في حوار مع دويتشه فيله، بأن الحكومة هي المستفيد الأكبر، لأن "مثل هذه الأحداث تعطيها ذريعة لاستخدام القوة وتوجيه ضربات لخصومها متعللة بمحاربة الطائفية"، وذلك في إطار خطة أوسع من أجل إلغاء المكتسبات الديمقراطية التي تحققت خلال الأعوام الخمسة الماضية من وجهة نظره.
ويلفت عبد الفتاح الانتباه لمشروع تغيير قانون "الخط الهمايوني" المثير للجدل من خلال مشروع قانون جديد ينظم بناء دور العبادة بشكل عام؛ وهو مشروع مطروح على البرلمان المصري منذ خمس سنوات دون أن يُبت فيه حتى الآن. ويضيف عبد الفتاح بأنه كان بإمكان الدولة قطع شوط كبير في محاربة الفتنة الطائفية من خلال مناقشة مشروع قانون دور العبادة وإقراره، لكنها عوضا عن ذلك تستخدم فزاعة التخويف دون تقديم حل عملي. وهي بذلك "تُبقي مفاتيح قضية الفتنة الطائفية في يديها دون أن تتدخل". ويشدد عبد الفتاح على أن بإمكان الدولة "التدخل لإيقاف الأصوات المتطرفة من الجانبين، إلا أنها، وبدلا من تقديم علاج شافٍ، تكتفي بإعطاء المسكنات".
هيثم عبد العظيم
مراجعة: أحمد حسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الفقي يناشد جميع وسائل الإعلام التهدئة في تناول أحداث كنيسة العمرانية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:57 am

الفقي يناشد جميع وسائل الإعلام التهدئة في تناول أحداث كنيسة العمرانية


الاهرام

القاهرة - ناشد أنس الفقي وزير الإعلام جميعوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة أن تلتزم بالتهدئة وعدم التصعيد في تناول أحداث الشغب التى وقعت الأربعاء بكنيسة العمرانية بالجيزة .
جاء ذلك في تعقيب للوزير علي خلفية الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة العمرانية بالجيزة‏، بعدما تجمهر المئات من المسيحيين فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء في منطقة الطالبية بالهرم - التابعة لقسم شرطة العمرانية - احتجاجاً على وقف انشاء مبنى ملحق بكنيسة الطالبية مما تسبب فى توقف حركة المرور بشارع الهرم والطريق الدائري.
وحدثت اشتباكات عنيفة بين المتجمهرين وقوات الأمن المركزي، ومكافحة الشغب قرب الكنيسة، حيث قام المتجمهرون بقذف رجال الأمن بالحجارة، وردت القوات بالقنابل المسيلة للدموع والعصي لفض التجمهر.
وبعد ذلك توجه عدد كبير من المسيحيين إلى شارع الهرم للتظاهر أمام مبنى محافظة الجيزة، وقاموا بتحطيم عدد من السيارات السائرة و المتوقفة بالشارع، مما تسبب فى ذعر المواطنين وتوقف حركة المرور تماماً بالشارع والطريق الدائري.
وقامت قوات الأمن بفض التظاهر أمام محافظة الجيزة بعد إحداث بعض الخسائر البسيطة بالمبنى، حيث اطلقوا كميات كبيرة من القنابل المسيلة للدموع على المتجمهرين مما تسبب فى تكون سحب من الأدخنة ملأت المكان المنطقة بأكملها وظلت رائحة الغاز لساعات.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة قد أكد أن عدد المصابين فى أحداث الشغب التى وقعت الأربعاء فى العمرانية قد ارتفع إلى 68 حالة من بينهم حالة وفاة، مشيراً إلى أن مستشفى أم المصريين استقبلت 36 حالة من بينهم 34 مصابا محجوزين حاليا بالمستشفى، كما تم نقل حالة مصابة لمستشفى قصر العينى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: بيان اتحاد المنظمات الاوربية حول العمرانية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:59 am

بيان اتحاد المنظمات الاوربية حول العمرانية


زيورخ فى 24/11/2010

بيان صادر من اتحاد المنظمات الاوربية
يدين اتحاد المنظمات القبطية الاوربية النظام المصرى والاجهزة الامنية لهجومها السافر على كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية وحرقها دار حضانة وقتل خمس اقباط ...
كما يدين اتحاد المنظمات القبطية الاوربية الممارسات الوحشية والغير انسانية للاجهزة الامنية وتعاملها الوحشى ضد فئة من فئات الشعب المصرى املها الوحيد مكان للصلاة..
ومن الغريب ان اعمال التصفية العرقية للاقباط تسير على قدم وساق على ارض المحروسة، فى الوقت التى تستنكر فيه القيادات المصرية تقرير الخارجية الامريكى الذى تناول الاضطهاد المنظم من قبل الدولة وجهازها الامنى للاقباط.
ويدين الاتحاد محافظ الجيزة ووزير الداخلية لقرارهم بفض مظاهرات الاقباط باطلاق الاعيرة النارية الحية ضد الاقباط العزل المطالبين ببناء كنيسة للصلاة .

ويستنكر اتحاد المنظمات الاوربية المعالجة الغير امينة للصحف المصرية وسلوكها سلوك الصحف القومية لتحول الجانى الى مجنى علية والعكس صحيح.
انا ننبهة النظام المصرى والاجهزة الامنية ان الاقباط من تراب مصر فليس من الحصافة الهجوم عليهم من قبل قوات امنية مدججة بالسلاح والعتاد وكانهم فى حرب مع عدو صهيونى.
اننا نشارك اهالينا الاقباط تعازينا وتعضيدنا لهم مؤكدين استمرانا فى رفع الأم واضطهاد الاقباط للمجتمع الدولى لنؤكد على عنصرية النظام المصرى ضد مسيحيي مصر.

التوقيع
اعضاء اتحاد المنظمات القبطية الاوربية
صورة لوكالات الانباء
صورة للسفارات الاجنبية فى مصر
صورة لاجهزة الاعلام المسموعة والمرئية .
صورة لكل المنظمات الحقوقية فى العالم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: باسنت موسى: المسلمون تحالفوا مع الأقباط والأمن هو الذي أثار الأزمة   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:02 am

باسنت موسى: المسلمون تحالفوا مع الأقباط والأمن هو الذي أثار الأزمة


باسنت موسى: الأمن يوجه رسالة لإخراس الأقباط الإيجابيين
د. غادة شريف: منتهى القهر ألا تعرف أن تبني دور عبادة في وطنك



كتب: أماني موسى

استضاف برنامج "مانشيت" للزميل جابر القرموطي–أمس- د. "غادة شريف" الكاتبة الصحفية بالمصري اليوم، والزميلة "باسنت موسى" مديرة تحرير "الأقباط متحدون"ن للحديث عن تطورات أزمة كنيسة العمرانية، التي تصاعدت إلى مقتل قبطي، وإصابة واعتقال الكثيرين.

حكومة الأفعال العنيفة
في البداية تحدثت د. "غادة شريف" مؤكدة أنه ليس من حق حد أن يمنع أي إنسان من الصلاة، مشددة أن الحديث الرسمي عن الحكمة في ردودد الأفعال، لا يتم استخدامه إلا مع الغرب، ولكن لا يحدث في الخلافات التي تنشأ بين الأشقاء في الوطن.
وأضافت: لا يصح أن تكون البلد على جمرة نار ونستثير المشاعر الدينية، فلا نتوقع إلا العواقب الوخيمة، فالمشاعر الدينية تحديدًا لا يصح استفزازها.
وتساءلت: هل تم الانتهاء من كل مشاكل الجيزة والعمرانية؟ وتم مراجعة التصاريح القانونية الخاصة بالمباني حتى يتم هدم الكنيسة هكذا؟ الدولة لدينا دوما ما تنتهج "الفعل" متجاهلة "رد الفعل" ودومًا تكون ردود الافعال قاسية وعنيفة.

الأمن في مواجهة الأقباط
واختلفت معها "باسنت موسى" حول مسألة الخلاف بين الأشقاء، مؤكدة وجود مسلمين بجوار المسيحيين كانوا يشاركون في بناء الكنيسة؛ فمشكلة العمرانية لم تكن بين مسيحيي ومسلمي الجيزة، بل بين الأمن والمسيحيين، وأن السلوك الأمني كان أكبر من الموقف نفسه.
وتشرح: الأمن فأجاهم بالهحوم بقنابل مسيلة للدموع.. السلوك الأمني كان خطيرًا وكارثيًا ويجب أن يوضع تحت المساءلة.
كما انتقدت مديرة تحرير "الأقباط متحدون" الغطية الإعلامية غير المحايدة للحدث، حيث أظهرت الأمن في صورة المجني عليه! مما يؤجج الفتنة.
ووصفت مسألة إلغاء البناء بالتعسف، حيث من الأفضل فرض غرامة مالية في حالة المخالفة.
وتساءلت: ما السبب من هذه الهجمة؟ وما الرسالة التي يردون إيصالها؟

وعبرت د. غادة شريف عن مخاوفها من تحول مصر إلى لبنان جديدة، مع الفارق أن شعب لبنان يبني، ونحن على العكس! مؤكدة أن الغرض من ذلك إلهاء الناس عن الانتخابات، والتزوير، والفساد، والكساد، ولابد أن يتم محاسبة كافة المسئولين، فمنتهى القهر ألا تعرف أن تبني دور عبادة في وطنك، فالله محبة لا يجب أن نخالف قانون الله في المحبة.

رسالة
وقالت باسنت موسى أن هناك رسالة يريد الأمن توجيهها للأقباط، ولكن الأخيرين كانوا إيجابيين ولم يستسلموا، "هتبقى إيجابي هخرسك"!. وأردفت: "أوجه كل تقدير واحترام لأقباط العمرانية، لأنهم مواطنون مصريون إيجابيون".
ووجهت رسالة للإعلام والصحف الإلكترونية: كن موضوعيًا وأكثر حكمة في المعالجة، ورسالة للكنيسة أن تساند أولادها في مثل هذه المواقف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: البابا شنودة يحذر من استخدام الشرطة للعنف ضد الأقباط قائلا: العنف يولد عنفا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:09 am

البابا شنودة يحذر من استخدام الشرطة للعنف ضد الأقباط قائلا: العنف يولد عنفا

دان البابا شنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية في عظته الأسبوعية استخدام العنف ضد الأقباط من قبل الشرطة، محذراً من أنَّ "العنف يولد عنفاً".

وقال البابا إنَّه تلقى اسئلة عن رأيه في المواجهات التي وقعت في الجيزة صباح اليوم الأربعاء، فقال: "أرجو أن يتناول المحافظون ورجال الأمن هذه الأمور بحكمة وهدوء"، وتابع: "ربنا يعطي سلطة لبعض الناس لكي يستخدمونها في (تحقيق) راحة الذين تحت سلطتهم لكن السلطة لا تستخدم (اي لا تتم ممارستها) بالعنف".


وعلق البابا شنوده على حرق منازل اقباط في قرية ابو طشت بمحافظة قنا (صعيد مصر) في 18 تشرين الثاني الجاري، قائلاً: "ما معنى أن يتم حرق 20 بيتاً بغير سبب والناس تفقد مسكنها وكل مقتنياتها؟". وتساءل: "أين رجال الأمن؟".

الدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: النيابة توجِّه 14 اتهاماً لـ170 قبطياً فى أحداث العمرانية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:14 am

النيابة توجِّه 14 اتهاماً لـ170 قبطياً فى أحداث العمرانية

كتب مى عنانى وإسلام النحراوى - اليوم السابع

وجّهت نيابة الجيزة الكلية 14 اتهاماً حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس لـ170 قبطيا تم القبض عليهم فى أحداث الشغب التى وقعت صباح اليوم بالجيزة على خلفية أزمة بناء كنيسة "العذراء" و"الملاك ميخائيل" بشارع الإخلاص القريب من منطقة العمرانية،ولم تصدر النيابة العامة قرارها حتى الآن.

تمثَّلت الاتهامات فى الشروع فى قتل مساعد مدير أمن الجيزة، والاعتداء على قوات الأمن المركزى، ومحاولة قتل ضباط قسم شرطة العمرانية، وإتلاف سيارات الأمن المركزى، والسرقة بالإكراه لبطاريات سيارات الأمن المركزى، والتجمهر بالمخالفة للقانون، وإحداث الشغب، واستعمال أسلحة بيضاء ونارية بدون تراخيص، وعدم حمل بطاقات هوية، وإلقاء الطوب والحجارة على سيارات الشرطة والمارة، والتخريب العمد لمنشاءات بغرض إرهابى، وتعطيل وسائل النقل عمداً، وإحراز واستعمال مفرقعات بدون تراخيص وتكدير الأمن العام.


فى السياق نفسه تجمهر عدد من المحامين أمام مقر النيابة بعد منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين وهو ما دفعهم للتأكيد على بطلانها وانتفاء قانونيتها، وردد المحامون هتافات احتجاجية منها "قالوا حرية وقالوا قانون.. والمحامين هنا فى الكردون" و"مسلم قبطى الإيد فى الإيد..والعزيمة حديد فى حديد" و"يا سيادة المحامى العام.. إطلع هنا كلمنا قوام".

من جهتها فرضت قوات الأمن التابعة لمديرية أمن الجيزة كردوناً حول النيابة وأغلقت الشوارع المؤدية إليها مما أثار ذعر سكان شارع الجيزة بسبب التشديد الأمنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: فضيحة جديدة النيابة تتهم مصابي أحداث العمرانية بالشروع في القتل وإتلاف المال العام   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:16 am

فضيحة جديدة النيابة تتهم مصابي أحداث العمرانية بالشروع في القتل وإتلاف المال العام

المصرى اليوم

استمع فريق النيابة المكون من 40 وكيلاً للنائب العام، تحت رئاسة المستشار هشام بدوي، المحامي العام لنيابات أمن الدولة، ومجاهد علي مجاهد، المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة، إلى أقوال 40 مصابا في «أحداث العمرانية»، التي وقعت فيها اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين أقباط أمام مبنى محافظة الجيزة، صباح الأربعاء.
ونفى المصابون اتهامات النيابة السبعة، والتي تضمنت الشروع في قتل ضباط ومجندين، وإتلاف المال العام، ومقاومة السلطات، والسرقة، وإحراز أسلحة بيضاء بغرض الإرهاب، وتخريب ممتلكات، بالإضافة إلى تعطيل حركة المرور.

ويواصل فريق النيابة المكون من أحمد الركيب، رئيس النيابة، وهشام حكم، ومحمد القاضي، رئيس نيابة العمرانية، وياسر عبد اللطيف، ومحمد أبو سحلى، وكلاء أول النيابة، الاستماع إلى أقوال 150 متهماً ألقي القبض عليهم صباح الأربعاء على خلفية اشتباكات العمرانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: اعتصام 30 محامى امام محكمة الجيزة بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين باحداث الطالبية ...    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:20 am

اعتصام 30 محامى امام محكمة الجيزة بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين باحداث الطالبية ... الأمن يفرض حصار أمنى حول المحامين لمنعهم من دخول المحكمة

كتبت : مريم راجى

اعتصم حوالى 30 محامى أمام محكمة الجيزة الكلية مساء اليوم بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين الأقباط بأحداث الطالبية فيما اشارت هدى نصر الله المحامية لفرض حصار أمنى قوامه حوالى 50 مجند حول المحامين امام المحكمة ومنعهم من الدخول بزعم انها تعليمات النائب العام موضحة انهم طالبوا كل محامى بتحديد اسم المتهم الحاضر معه ومنعهوهم من الحضور تطوعاً عن المتهمين ككل لافتة لدخول عدد 40 من المتهمبن للمحكمة كدفعة اولى وأكدت نصر الله ان هذا الإجراء يعد إخلال واضح بحق المتهمين ومخالفة صريحة للقانون الذى نص على حضور محامى مع المتهم فى الجنايات او الجرائم الكبرى التى يعاقب عليها بالحبس الوجوبى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: كيف يحمى الأمن الأقباط من القاعدة ويقتلهم في العمرانية؟!   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:21 am

كيف يحمى الأمن الأقباط من القاعدة ويقتلهم في العمرانية؟!


جاد: الأمن في حالة توتر نتيجة الانتخابات والاشتباك مع الإخوان
موقف الأمن ليس غريبًا ولا جديدًأ!

مجاهد: متطرفو الأمن يزايدون على التيار الإسلامي المتعصب
أين كان الأمن طوال فترة بناء الكنيسة؟!

فكري: الأقباط صعدوا الأمر والتعصب سيطر على رد فعل الأمن
الحل في القانون الموحد لبناء دور العبادة

سعيد عبدالحافظ : القاعدة أرحم من الأمن لأنها معروفة لنا
لابد من نقل الملف القبطي من يد الأمن

تحقيق: عماد نصيف
أسفرت الأحداث المؤسفة التي وقعت بين الأمن والمسيحيين في حي العمرانية أمس –الأربعاء- عن سقوط "مكاريوس جاد شاكر" (19 عامًا) قتيلاً، نتيجة سقوط قنبلة مسيلة للدموع على رأسه، كما تتردد أقاويل عن مزيد من الضحايا، لم يتم تأكيدها أو نفيها.. إضافة إلى ما يزيد عن 25 مصابًا آخرين من الأقباط، كما تم اعتقال 156 مسيحيًا حتى كتابة هذه السطور..

تأتي الأحداث بعد أيام معدودة من تصريحات كبار المسئولين في الدولة، والأمن، بحماية الاقباط والكنيسة المصرية، من تهديدات القاعدة.. وهو يدفعنا إلى طرح تساؤل: "كيف يحمي الأمن الأقباط من القاعدة وهو الذي يُسيل دماءهم ويقتلهم في العمرانية؟!"
وهو ما حاول بعض الخبراء والمختصين الإجابة عليه في السطور القادمة..

أمن الانتخابات
بداية يقول الدكتور "عماد جاد" -الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: الأمن في حالة اضطراب وتوتر وعصبية، نتيجة الانتخابات والاشتباك مع الاخوان، ولذا فان التعامل الأمني هنا لعمل التوازنات والحسابات، والتي يقوم بها الأمن من وقت لآخر.

نخشى الفوضى
ويضيف: ربما لم يدار الأمر بحكمة من جانب المسيحيين، وكان لابد من تصرف عقلاني حتى لا تعطي المبرر لبعض رجال الأمن -المتعصبين والمتطرفين- للاعتداء عليهم وتصويرهم بأنهم خارجين عن القانون، وكذلك إعطاء الفرصة للمتظاهرين ضد الكنيسة لتصويرها على أنها "دولة داخل الدولة" وأنها تستقوى بالخارج.. ولذا كان لابد من إدراة المشكلة بشكل عقلاني، لتفويت الفرصة على المتطرفين.
ويستطرد جاد: كل ما نخشاه الآن هو تحول مصر إلى الفوضى، من خلال قيام المواطنين بتنحية القانون جانبًا، وأخذ الحقوق بالقوة والذراع، وتصوير المسيحيين أنهم يقومون بذلك، ولذا كان لابد من الذكاء وعدم التجاوز، وكان وقتها سيتم تصوير اقتحام عقيد الشرطة بأنه هو الذي تعدى على المسيحيين، وهو المخطىء.

الأمن لن يتغير
ويختتم جاد قائلاً: هذا الموقف ليس جديدًا على الأمن ولن يتغير، لأن هناك قطاع عريض من رجال الشرطة متعصبين ومتطرفين، ولن يتغير بين يوم وليلة، ولكنه يحتاج إلى الكثير من الجهد وتعديل هذه الأفكار، كذلك الأمر يحتاج إلى التركيز على القانون والشق الحقوقي، وليس المواجهات، لأنها ستُقابل من جانب الشريحة المتعصبة في الأمن بعنفـ وخاصة في ظل عملية التوازنات التي يقوم بها عند ضرب الإخوان وخاصة في توقيت الانتخابات الحالي.


الأمن يزايد
في حين يبدي الدكتور "محمد منير مجاهد" -رئيس مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني- أسفه على ما حدث قائلاً: لم يعد مفهومًا ما يقوم به الأمن من عنف حيال الأقباط، وخاصة أنه لم كان هناك مخالفة، فالبناء موجود منذ فترة، وليس وليد اللحظة، فكيف تم البناء طوال الفترة الماضية إلى أن قرب على الاكتمال ثم تدخل الأمن؟ كان لابد أن يتم إيقاف البناء منذ البداية وليس الآن. كذلك كان على الكنيسة أن تقدم كافة الأوراق والمستندات التي تساعد على وضوح الصورة.

ويكمل مجاهد: ربما ما حدث مرتبط بالانتخابات، وأن هناك مزايدات من جانب بعض المتطرفين والمتعصبين، ومواجهة التطرف الديني الموجود في الأمن حاليًا، وأن ما حدث مؤخرًا من تهديدات القاعدة للأقباط، وتصريحات الأمن والمسئولين في مصر عن حماية الأقباط، يختلف عن دور الأمن الداخلي، والذي يحمل في بعض الأوقات طابع المزايدة على التيارات الدينية المتعصبة داخل مصر.

غياب القانون
بينما يرى القس "رفعت فكري" -راعي الكنيسة الإنجيلية بشبرا- أن ما حدث هو نتاج طبيعي لعدم خروج قانون دور العبادة الموحد للنور، رغم طرحه منذ عشرة سنوات، ولو خرج للنور كانت كل هذه المشاكل تم حلها، ولكن تجاهله يعطي فرصة للمتعصبين، سواء كانوا داخل الأمن أو خارجه لاستخدام العنف ضد الأقباط، وإن كان هناك بعض المعتدلين يحموا الأقباط سواء بتبنيهم الأفكار المعتدلة، أو بنشر الوعي بحقوق الآخر.
ويوضح فكري أن ما حدث من الأمن مع المسيحيين؛ فيه نوع من التعصب، وإن كان الأقباط قد صعدوا الأمور بوقوفهم في الطريق، فإن التعصب هو الذي سيطر على رد فعل الأمن، كذلك مرحلة الانتخابات سيطرت على المشهد وتم استخدام الحدث كما جرت العادة كنوع من الإلهاء للناس للبعد عن المرشحين.

توتر أمني
من جانبه يقول "سعيد عبدالحافظ" -الناشط الحقوقي: لقد طالبنا كنشطاء وحقوقيين مرارًا بنقل ملف الأقباط من يد الأمن، إلى هيئة مدنية تفصل مشكلة الأقباط عن كافة مشكلات مصر، ولكن للأسف لا أحد يستجيب، وللاسف جاءت "أحداث العمرانية" متزامنة مع الانتخابات، حيث الأمن متوتر وعصبي، فجاء الصدام عنيفًا، على غير العادة مع الأقباط، ولازلنا كنشطاء وحقوقيين نطالب بإعمال القانون، واستحداث مواد قانونية تحث على التسامح وقبول الآخر، ومعاقبة من يخالف ذلك، كذلك إعلاء مواد القانون والدستور والمواثيق الدولية، التي تنص على حرية الرأي والمعتقد الديني.

ويضيف "عبدالحافظ": لا نعرف ما الداعي وراء إصرار الحكومة على عدم إقرار قانون دور العبادة الموحد، وإخفائه رغم تقديمه منذ سنوات، فعليها أن تصلح حال التعليم في مصر وتحذف ما ينص على الكراهية ونبذ الآخر، واستبداله بمواد تحث على المواطنة والحب والتسامح.

القاعدة أرحم!
وعن تناقض موقف الأمن، وتعامله بعنف مع الأقباط في العمرانية، في الوقت الذي صرح الأمن والمسئولين مؤخرًا بحمايتهم من تهديدات القاعدة، قال عبد الحافظ: القاعدة أرحم من الأمن المصري، لأنها معروفة لنا بأنها إرهابية، أما الأمن فغير معروف موقفه من الأقباط، كذلك فإنك تحتاط من القاعدة وتهديدها، لكن كيف تحتاط من الأمن الذي واجبه حمايتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: اعتصام الأقباط فى محيط كنيسة رئيس الملائكة سوريال والشهيد مارمينا بالعمرانية، احتجاجاً على سيطرة رجا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:26 am

اعتصام الأقباط فى محيط كنيسة رئيس الملائكة سوريال والشهيد مارمينا بالعمرانية، احتجاجاً على سيطرة رجال الأمن بالكامل على مبنى كنيسة العذراء والملاك بشارع الإخلاص بمنطقة الطالبية،


كتبها شريف رمزي – قناة الرجاء الخميس, 25 نوفمبر 2010

تحقيق مُصور لقناة الرجاء الفضائية من قلب الحدث يرصُد مظاهر اعتصام الأقباط فى محيط كنيسة رئيس الملائكة سوريال والشهيد مارمينا بالعمرانية، احتجاجاً على سيطرة رجال الأمن بالكامل على مبنى كنيسة العذراء والملاك بشارع الإخلاص بمنطقة الطالبية، وسقوط شاب قبطى شهيداً، بالإضافة إلى جرحى بالعشرات إثر الهجمة الأمنية الشرسة التى استهدفت الأقباط فجر الأربعاء 24 نوفمبر، واعتقال نحو مئتى شخص..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: دفن جثة قتيل العمرانية فى مسقط رأسه بسوهاج   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:30 am

دفن جثة قتيل العمرانية فى مسقط رأسه بسوهاج

(أ.ش.أ)

تم اليوم الخميس، دفن جثة الشاب مكاريوس جاد شاكر (19 سنة) عامل بناء، والذى لقى مصرعه فى أحداث الشغب المؤسفة التى وقعت أمس بالعمرانية ودفنه بمقابر أسرته بقرية الحرجة بالقرعان بمركز البلينا بمحافظة سوهاج.

وصرح اللواء أحمد خميس مدير أمن سوهاج بأنه تم دفن الجثة فى حالة من الهدوء التام بمشاركة أعداد كبيرة من المسلمين والمسيحيين بالقرية دون حدوث أى تداعيات أو تجاوزات تخل بالأمن العام.

ومن جانبهم أكد أهالى القرية المشاركون فى الجنازة على عمق العلاقة بينهم مسلمين ومسيحيين، ومشاركة بعضهم البعض الأعياد والأفراح والأحزان وتجاورهم فى المنازل والمزارع، ووجود مصالح مشتركة بينهم، كما أدانوا مجددا أحداث الشغب التى وقعت اليوم بالطالبية والهرم بمحافظة الجيزة مطالبين بسرعة تجاوزها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: 2000 مسيحى ومسلم يشيعون جنازة قتيل العمرانية بسوهاج   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:34 am

2000 مسيحى ومسلم يشيعون جنازة قتيل العمرانية بسوهاج

الخميس، 25 نوفمبر 2010

سوهاج - محمود مقبول

وسط أجواء من الحزن الشديد التى خيمت على أهالى قرية الحرجة بالقرعان مركز البلينا ووسط إجراءات أمنية مشددة شيعت اليوم، الخميس، جنازة الشاب متاريوس جاد شاكر (19 عاما) الذى لقى مصرعه فى أحداث العمرانية التى وقعت صباح أمس الأربعاء.

توارى جثمان الشاب بمقابر أسرته بقرية الحرجة بالقرعان وشارك فى الجنازة 2000 من أهالى القرية والقرى المجاورة تقدمهم عدد من القساوسة على رأسهم الأنبا بشيوى كاهن مطرانية البلينا وإبراهيم فانوس، كاهن مطرانية مارى جرجس بالحرجة بالقرعان، والذى أشار إلى أن الجثمان وصل فى ساعة متأخرة من صباح اليوم، ولم يتخلل الصلاة عليها أى مظهر من مظاهر الهتافات أو اللافتات، بل سارت الجنازة بشكل طبيعى جدا تم منع جميع أشكال التصوير سواء بالكاميرات أو الموبايل منع للترويج للواقعة بطريقة غير سليمة وافتعال أزمة.


وأوضح أن شاكر كان يعمل بالكنيسة محل الأحداث، وأن حالة من الحزن خيمت على أسرته وجميع أهالى القرية مسيحين ومسلمين.

وأضاف "شيع أكثر من 10 آلاف نسمة مسلمون ومسيحيون الجنازة، وشهدت حضورا كبيرا من المسلمين، وعلى رأسهم عمدة القرية ذكى الدين أحمد"، مشيرا إلى أن القرية بها كنيسة مارى جرجس والقرية بها مسلمون ومسيحون يعيشون فى سلام وهذه أحداث غريبة علينا، وأنها لن تؤثر من قريب أو بعيد على نسيجنا الوطنى، فكلنا هنا نأكل ونشرب فى إناء واحد لا فرق بين مسيحى ومسلم، وأننى أطالب الجميع بعدم المتاجرة بمثل هذه الأحداث من أجل وحدة مصر، وهذا سبب رئيسى لمنعنا التصوير ورفضنا حضور كافة وسائل الإعلام للجنازة".

حضر تشييع الجنازة العديد من القيادات الأمنية، شملت رئيس قطاع الجنوب ورئيس الشعبة، وضابطان من مديرية أمن سوهاج رافقا الجثة من بداية وصولها سوهاج حتى مسقط رأسها بالحرجة بالقرعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: متظاهرون يهتفون أمام النائب العام مسيحى مسلم يد واحدة ضد السلطة اللى بتدبحنا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:39 am

متظاهرون يهتفون أمام النائب العام : مسيحى مسلم يد واحدة.. ضد السلطة اللى بتدبحنا

الخميس, 25-11-2010 | محمد أبو الدهب


نظم عدد من منظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية والحركات السياسية ، وقفة احتجاجية امام مكتب النائب العام – ظهر الخميس – تنديدا بأحداث العمرانية واعتداء القوات الامنية على مواطنين اقباط فى الاشتباكات التى وقعت بين الطرفين – الاربعاء – والتى راح ضحيته مواطن قبطى بجانب إصابة العشرات.

رفع المتظاهرون لافتات تندد بنهج الأجهزة الامنية فى التعامل مع المواطنين وتدعو الى المساواة بين فئات الشعب ، ولافتات اخرى مدون عليها "أنا مسلم وأرفض اضطهاد الاقباط" ، "لا لمنع بناء أماكن العبادة" ، "مسلم .. مسيحى .. كله متهان".

كما ردد المحتجون العديد من الهتافات منها "مسيحى مسلم يد واحدة .. ضد السلطة اللى بتدبحنا" ، "يا جرجس قول لحسين .. إحنا ضد الفاسدين" ، "الهلال ويا الصليب .. راح نفدى مصر الحبيب" ، " لا عادلى ولا حبيب .. ارحل يا وزير التعذيب".

وقد شهدت الوقفة تواجد أمنى مكثف ، حيث فرضت القوات الامنية طوق لأمنى حول المتظاهرين الذين رددوا هتافات مباشرة ضد القيادات الامنية المتواجدة بالوقفة ، وتقدم محموعة من المحامين الحقوقين ببلاغ إلى المستشار عبد المجيد محمود – النائب العام – اتهم الاجهزة الامنية ووزارة الداخلية باستخدام العنف ضد المواطنين المسالمين.

من جانبها قالت الدكتورة كريمة الحفناوى – الناشطة السياسية - إن النظام الحاكم يمارس الاضطهاد على جميع فئات الشعب سواء مسلم او مسيحى ، وأضافت إن وزارة الداخلية تتحمل المسئولية كاملة على ما وقع فى أحداث العمرانية ، رافضة الاعتداء على أى مواطن مصرى من قبل قوات الأمن ، وأشارت أن النظام يعمل على إلهاء الشعب المصرى عن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التى يمر بها وارتفاع الأسعار ونهب أراضى الدولة.



وأكدت الدكتورة منى مينا – حركة أطباء بلا حقوق – إن الرأى السائد عن استخدام الاقباط العنف يناقض طبيعة الشعب المصرى المعروف بالطيبة والذى لا يحتج أو يتحرك إلا بعد أن تبلغ الضغوط عليه أشدها ، وتساءلت عن دور الدولة تجاه حفظ السلام والامن فى المجتمع ، وشددت على ضرورة أن تقوم الدولة بنزع فتيل الأزمة بواقع قوانين وقواعد لبناء دور العبادة.

وأشار المحامى الحقوقى هيثم محمدين إن مجموعة من المحامين ينتمون إلى منظمات المجتمع المدنى تقدموا ببلاغ الى المستشار عبد المجيد محمود – النائب العام – يدين الاعتداء الامنى على المواطنين الاقباط ، ويطالب بفتح التحقيق الفورى فى احداث العمرانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: مكالمة مع شاهد عيان لحادث استشهاد مكاريوس القتيل القبطى باحداث الطالبية: عقيد شرطة اطلق 4 رصاصات    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:43 am

عاجل - مكالمة مع شاهد عيان لحادث استشهاد مكاريوس القتيل القبطى باحداث الطالبية: عقيد شرطة اطلق 4 رصاصات على مكاريوس إحداهم بالرأس والأخرى بالقلب أمام محافظة الجيزة

كتبت : مريم راجى

صرح كيرلس شاهد عيان لأحداث الطالبية واحد المصابين والمتهمين بالأحداث أنه كان يقف مع مكاريوس الشهيد القبطى أمام مبنى المحافظة أمس مؤكداً انها كانت مظاهرة سلمية واضاف فوجئت بعقيد شرطة يطلق النار على مكاريوس وإصابه باربعة رصاصات إحدهم بالراس والأخرى بالقلب والثالثة بالساق والرابعة بالذراع

واضاف أن ضابط شرطة آخر صدمه بسيارة شرطة مساء الأحد الماضى أثناء تظاهر الأقباط بالطريق الدائرى مما نتج عنه كسر بساق كيرلس وأضاف لم أتمكن من تحرير محضر ضده خشية إلقاء القبض على واعتقالى وبالفعل فوجئت بصدور قرار بالقبض على فيما تكثف الشرطة جهودها لاعتقالى .
واشار سامى سمير شقيق اسامة المصاب الذى خضع لعملية بساقه أمس أشار لتمكن الأطباء من انقاذ ساق شقيقه بدون بترها وإيداعه العناية المركزة لتدهور حالته الصحية لكن لم يتمكن اياً من اسرته من رؤية اسامة فيما تضاربت اقوال المسئولين حول موعد خروجه من المستشفى لافتاً لتعيين حراسة أمام غرفة العناية المركزة الموجود بها شقيقه بعد اتهامه رغم انه مجنى عليه وبالمثل بيشوى المصاب الثانى بمستشفى الهرم الذى قيدته الشرطة بالكلابشات بالسرير وأشار لتدهور حالة ملاك المصاب الثالث وإصابته بحالة غيبوبة بالعناية المركزة ... المزيد فى حوار صوت المسيحى الحر مع الأقباط بالطالبية .




http://www.fcv4.com/v/tgh.wmv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: بلاغ للنائب العام يتهم أقباط المهجر بتدبير أحداث العمرانية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:46 am

بلاغ للنائب العام يتهم أقباط المهجر بتدبير أحداث العمرانية

محمود سعد الدين - اليوم السابع


تقدم سمير الششتاوى، رئيس المنظمة المصرية للدفاع عن الشرطة والمواطن، ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، صباح اليوم، الخميس، ضد منظمة أقباط المهجر بتهمة تدبير وتخطيط سيناريو أحداث العمرانية، من أجل خلق فتنة طائفية وضرب الوحدة الوطنية فى مقتل.

وطالب الششتاوى فى بلاغه الذى حمل رقم 20109 لسنة 2010 عرائض النائب العام تقديم كل من شارك فى أحداث العمرانية إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، مع الأخذ فى الاعتبار أن تلك الجريمة هى جريمة إرهابية ضد الدولة المصرية، مضيفا إلى أنه يجب محاكمة كل من أدلى ببيانات أو تصريحات كاذبة عن أحداث العمرانية، وهى السيناريوهات التى تسببت فى زيادة حدة المصادمات بين الأمن والأقباط.

وطالب الششتاوى أيضا بالتحقيق الفورى مع قيادات كنيسة الجيزة لدورهم الرئيسى فى بث روح الاحتقان لدى شباب الأقباط، ودفعهم لارتكاب أعمال الشغب بمبنى المحافظة والحى دون الإضرار بأنها أعمال تخريبية تؤدى إلى نتائج سلبية.

وأوضح الششتاوى فى بلاغه أن مصادمات العمرانية بقدر ما كشفت عن وجود فجوة فى العلاقة بين الأقباط والأمن، إلا أنها كشفت أكثر عن أن منظمات أقباط المهجر تغلغلت داخل مصر، وبدأت تؤثر فى الشئون الداخلية المصرية عبر شباب الأقباط.

وربط الششتاوى فى بلاغه بين أحداث العمرانية وبين تقرير الحريات الدينية الذى تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن تدخل أمريكا فى الشئون الداخلية المصرية وتحديدا فى الشأن الدينى نتجت عنه نتائج سلبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أسقف عام الجيزة اتصالات مع المحافظ والأمن لاحتواء الأزمة   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:48 am

أسقف عام الجيزة اتصالات مع المحافظ والأمن لاحتواء الأزمة

تم الإفراج عن عدد من الشباب المسيحي من النيابة

كتبت: حكمت حنا

في أول رد فعل كنسي يدين ما حدث بكنيسة السيدة العذراء والملاك بالعمرانية، صرح لنا نيافة "الأنبا ثيؤدسيوس" -أسقف عام الجيزة- أنه كان يتمنى ألا يحدث ما حدث، وأن يعلو صوت العقل والحكمة بدلاً من علو صوت الرصاص والقنابل، فالمعروف أن الحكمة تحتوي الجهل، إذا كان هناك أناس بسطاء وصفوا بأنهم خرجوا عن القانون.

وأكد نيافته أنه ينسق مع محافظ الجيزة، ومدير الآمن، والقيادات الواعية الحكيمة، لاستيعاب الأمور، كما أكد أنه تم الإفراج عن عدد من المعتقلين اليوم من سرايا النيابة، ومازال هناك محتجزين في النيابة جاري التحقيق معهم.
وعن سبب رد فعل الأمن العنيف مع الأقباط قال نيافته: لا أعرف لماذا تصرفوا هكذا، ربنا يهدي، نحن نصلي لأن تلك وسيلتنا لحل المشكلات.

من جهة أخرى واصلت قوات الأمن حصارها المشدد بسيارات الأمن المركزي، لمداخل الكنيسة، لمنع أي تحرك قبطي عقب المصادمات التي وقعت صباح اليوم، ونجم عنها مقتل أربعة، وإصابة العشرات، واعتقال المئات.
وفي اتصال هاتفي بأهالي الكنيسة قالت "سميرة إبراهيم": من وقت الحادث ونحن محتجزين داخل المنازل التي هربنا إليها، ولم نتمكن من رؤية أولادنا، نتيجة الحصار الأمني المشدد على منازلنا لقربها من الكنيسة.
وقالت أن الأمن دخل الكنيسة وقام بتكسير جميع المعدات، والسيراميك، والطوب المعد لاستكمال البناء، وقام بالاعتداء على الكثيرين، ومنهم أخيها الذي أصيب بكسر بساقه اليمنى، ووالدتها لمشاركتها في الاحتجاج، ولم يراع السيدات.
وأكد "هاني جاد اله،" أن ذويه تظاهروا أمام كنيسة "مارمينا" بالعمرانية، تنديدًا بمقتل قريبه "مكاريوس جاد شاكر"، وأن الأمن يمنع زيارة بقية المصابين ومنهم أقارب له.
وقال أن الأمن يستفز المسيحيين المارين بالشوارع بجمل على شاكلة: "لو جيتوا هنا تاني هندبحكوا يا نصارى"، و"اطلعولنا علشان نوريكوا"، وبحوزتهم حجارة لضرب المارة إذا أرادوا استفزازهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: محامو متهمى الطالبية يقدمون بلاغ للنائب العام بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:51 am

محامو متهمى الطالبية يقدمون بلاغ للنائب العام بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين

كتبت : مريم راجى




تقدم حوالى 30 من محامى المتهمين باحداث الطالبية ببلاغ اليوم للنائب العام احتجاجاً على منعهم من حضور تحقيقات النيابة مع المتهمين أمس فيما اوضحت هدى نصر الله المحامية انهم تقابلوا اليوم بالنائب العام المساعد الذى أجرى اتصال تليفونى بمحامى عام الجيزة وانتهوا لتكليف اثنين من المحامين الاكبر سناً للذهاب لمحكمة الجيزة والإطلاع على المحاضر ... المزيد فى حوار صوت المسيحى الحر مع هدى نصر الله المحامية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الصحة تعلن خروج معظم المصابين فى أحداث العمرانية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:54 am

الصحة تعلن خروج معظم المصابين فى أحداث العمرانية

أ.ش.أ - اليوم السابع


أعلن المتحدث الرسمى بوزارة الصحة د.عبد الرحمن شاهين اليوم الخميس، أن جميع حالات الإصابة التى استقبلها مستشفى أم المصريين، والبالغ عددهم 35 مصابا فى أحداث العمرانية، خرجوا بعد أن تحسنت حالتهم، وقد تم عمل كافة الإسعافات والعلاجات اللازمة لهم.


وقال شاهين إنه لم يتبق سوى حالتين، وهم العريان مفيد زكى (37 سنة) ومصاب بقطع بالأمعاء الدقيقة، وتم عمل الجراحات اللازمة له وإصلاح القطع ورامى وصفى ميجير (30 عاما) ومصاب بكسر فى الساق اليمنى ومازال محجوزا بالمستشفى تحت العلاج، مضيفاً أن مستشفى التطبيقيين استقبلت 5 مصابين خرج من بينهم حالتان بعد أن تحسنت حالتهما الصحية، واطمأن الفريق الطبى المشرف عليهم باستقرار حالتهم، وأنه مازال هناك 3 حالات محجوزة بالمستشفى يتلقون العلاج والرعاية اللازمة من الفريق الطبى بالمستشفى.

وأوضح أن مستشفى الهرم استقبلت 3 مصابين مازالوا محجوزين بالمستشفى ويتلقون العلاج، مشيرا إلى أن مستشفى الشرطة استقبلت 11 مصابا، وأنه تم التعامل مع 13 مصابا فى مكان الحادث بعمل الإسعافات اللازمة لهم فى موقع الحادث.

وذكر شاهين أن الإصابات تتراوح بين جروح وكسور وكدمات، وتم عمل الإشاعات والتحاليل والفحوصات والإسعافات اللازمة لجميع المصابين عن طريق الفرق الطبية بالمستشفيات، وحالتهم جميعا مستقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: اليوم السابع تكتب عن تعدي الأقباط على الأمن ورمزي الحكومة تريد إرهاب الأقباط   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:18 am

اليوم السابع تكتب عن تعدي الأقباط على الأمن ورمزي الحكومة تريد إرهاب الأقباط

كتب: جرجس بشرى

نشرت صحيفة "اليوم السابع" أن مئات من المتظاهرين الأقباط اقتحموا مبنى محافظة الجيزة، وقاموا بتكسير سور المحافظة، كما تجمعوا أمام مبنى حي العمرانية، وقاموا بإلقاء الطوب واحتجاز العاملين، احتجاجًا على قيام رئيس الحي اللواء "محمد حسن حمودة"، بوقف بناء "كنيسة العذراء والملاك بالعمرانية"، وأوضح الخبر المنشور بالصحيفة أن أعمال شغب قد وقعت بين المئات من الأقباط، وقوات الأمن المركزي، التي اضطرت لاستخدام القنابل المسيلة للدموع.

وتعقيبًا على الخبر انتقد "ممدوح رمزي" -المحامي بالنقض- تعتيم وسائل الإعلام المصرية على حجم الجريمة التي حدثت بحق المسيحيين وشعب الكنيسة، في محاولة منها لتجنب توجيه انتقادات لها أمام المجتمع الدولي، خاصة وأن مصر مقبلة على انتخابات مجلس الشعب خلال أيام.
وقال أنه ليس من المعقول أن يقوم أقباط مسالمين عُزل، بالتعدي على رجال الأمن والحي، بالصورة التي ذكرتها وسائل الإعلام المصرية.
وتساءل رمزي: لو قام مسلمون ببناء مسجد أو زاوية أكان الأمن المصري أو الأجهزة المحلية، ستقوم بالتعدي عليهم بهذه الصورة المشينة، ومنعهم من بناء المسجد أو الزاوية؟!
ووصف رمزي الأحداث بــ"الجريمة البشعة"، قائلاً أن الهدف منها إرهاب الأقباط كي لا يطالبوا بحقوقهم المشروعة في وطنهم. وأضاف أنه يجب على الحكومة المصرية احترام العهود والمواثيق الدولية، وعليها أن تتعامل مع الأقباط كمواطنين مصريين، لهم كافة الحقوق وعليهم كافة الواجبات، مؤكدًا على أن استهداف الأمن المصري لمواطنين مسيحيين عزل والتعدي عليهم لمجرد المطالبة بحقوقهم المشروعة جريمة، تستوجب المحاسبة السريعة، كي لا تتكرر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أحداث العمرانية دليل جديد على ضلوع الدولة في إشاعة الفتنة الطائفية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:20 am

أحداث العمرانية دليل جديد على ضلوع الدولة في إشاعة الفتنة الطائفية


كتب: عماد توماس

أعربت مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني" في بيان صادر عنها-حصلنا على نسخة منه- عن قلقها من التطورات المؤسفة الناجمة عن قيام قوات الأمن بمهاجمة المسيحيين المعتصمين بمبنى كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بشارع الإخلاص بالعمرانية في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحً الأربعاء 24 نوفمبر 2010 مُطلقة قنابل مسيلة للدموع لفض الاعتصام احتجاجا على قيام محافظة الجيزة بوقف بناء الكنيسة.
وأدانت المجموعة العنف المفرط الذي مارسته الدولة ضد المعتصمين المسالمين بموقع بناء الكنيسة، وضد المتظاهرين أمام مبنى محافظة الجيزة، والذي وصل لإطلاق النار عليهم .وحملت المجموعة الحكومة المصرية مسؤولية تردى الوضع الطائفي نتيجة عدم إصدار قانون موحد لإنشاء دور العبادة قائلة " المسئول عن هذا هو الحكومة التي رفضت بإصرار منذ عام 1972 تنفيذ التوصيات الخاصة بإصدار قانون موحد لإنشاء دور العبادة يلغي القواعد التمييزية التي جاء بها "الخط الهمايوني" المعمول به منذ الاحتلال التركي لمصر وحتى الآن، ورفضت إصدار أي من مشاريع القوانين القابعة في دهاليز مجلس الشعب لإصدار هذا القانون".


وأضاف البيان أن " من الغريب أن الحكومة قد ارتكبت هذه الجريمة التي نجم عنها وفاة شخص واحد على الأقل وجرح العشرات في أعقاب استنكارها لما جاء في تقرير الحريات الدينية الأمريكي الذي رصد مثل هذه التصرفات التمييزية ضد المواطنين غير المسلمين السنة، ولا يمكن فهم هذا التصرف الأهوج إلا بأنه مزايدة في التشدد – قبيل انتخابات مجلس الشعب - على جماعة الإخوان المسلمين في التمييز ضد الأقباط وتقييد حقهم في إنشاء دور العبادة الخاصة بهم".
وحددت المجموعة ثلاثة مطالب في نهاية البيان كالتالى:

1- قيام وزارة الداخلية بدفع التعويضات اللازمة لأسر الشهداء الذين ماتوا، وإلى المصابين في هذه الأحداث المؤسفة التي تسببت فيها أجهزة الأمن. 2- تذليل العقبات أمام استكمال بناء كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بشارع الإخلاص بالعمرانية دون انتظار لصدور القانون الموحد لبناء دور العبادة. 3- قيام محافظ الجيزة بالاعتذار العلني على ما تسبب فيه من إزعاج وخسائر لمواطني الطالبية والعمرانية بقراره إيقاف العمل في بناء الكنيسة، ومهاجمة المعتصمين المسالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الطالب القتيل لقي مصرعه متأثرا بإصابته بحجر من أحد زملائه   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:23 am

الطالب القتيل لقي مصرعه متأثرا بإصابته بحجر من أحد زملائه

25 نوفمبر
لمصدر الأمني لــ"الأهرام المسائي":
• الأقباط لم يتعرضوا لاى اعتداء من جانب قوات الأمن أو اى شخص من المسلمين!!
• إصابات الأقباط من الحجارة التي كان يلقيها بعض العمال والمحتجين من الأقباط من فوق الكنيسة!!

• لم يتم إطلاق سوى قنبلة واحدة مسيلة للدموع!!

كتب: عماد توماس
رغم أن معظم وسائل الإعلام المقروءة أجمعت على أن الطالب المسيحي "مكاريوس شاكر"-19 عام- قد قتل متأثرا بطلق خرطوش في الفخذ عقب نقله لمستشفى أم المصريين بالجيزة، إلا أن صحيفة "الأهرام المسائي" في عدد الصادر اليوم الخميس 25 نوفمبر 2010، قالت على لسان مصدر أمنى-لم تذكر اسمه- أن الطالب القتيل لقي مصرعه متأثرا بإصابته بحجر من احد زملائه ، وأضاف – المصدر الامنى لــ "الأهرام المسائي" أن المصابين الــ24 من الأقباط لم يتعرضوا لاى اعتداء من جانب قوات الأمن أو اى شخص من المسلمين لكن ما حدث انه بعد التجمهر أمام مبنى المحافظة انتقل بعض المتظاهرين إلى موقع الكنيسة التي حدثت بسببها المشكلة وعند محاولة المصابين الــ24 دخول الكنيسة قام عدد من الأقباط يصل عددهم إلى نحو مائة شخص بإلقاء الحجارة والطوب الأحمر على جنود الأمن المركزي الذين صدوا الحجارة عن أنفسهم بالدروع الواقية وترجعوا للخلف بعيدا عن الكنيسة بينما حاول المصابون من الأقباط الدخول إلى مقر الكنيسة فحدثت إصاباتهم من الحجارة التي كان يلقيها بعض العمال والمحتجين من الأقباط من فوق الكنيسة وقد تسبب ذلك في مصرع مكاريوس جاد شاكر (19سنة) طالب وأصابه 24 آخرين و13 من ضباط وجنود الشرطة.
وأضاف المصدر الامنى-لصحيفة "الأهرام المسائي"- انه لم يتم إطلاق سوى قنبلة واحدة مسيلة للدموع وذلك أمام مبنى المحافظة لمحاولة تفريق أكثر من 3 آلاف شخص من المحتجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rozaletta
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: يوسف زيدان يحمل القساوسة مسئولية أحداث العمرانية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:23 am

يوسف زيدان يحمل القساوسة مسئولية أحداث العمرانية

كتب أحمد سعيد

حمل الكاتب والروائى يوسف زيدان، القساوسة ورجال الكنيسة مسئولية أحداث العمرانية التى وقعت أمس، الأربعاء، التى راح ضحيتها الشاب مكاريوس جاد شاكر (19 سنة)، موضحاً فى جواره مع الإعلامية رولا خرسا ببرنامج "الحياة والناس" أن التجاوزات التى وقعت أمس التى أسفرت عن إصابة 67 جاءت نتيجة شحن الشباب غير الواعى بأن المسلمين هم ضيوف على الأقباط فى مصر فتكون النتيجة هى العنف.

وقال زيدان إنه من الخطأ الشائع أن نصف الكنيسة بالقبطية، لأن التسمية الصحيحة هى "اليعقوبية"، واستشهد بحادث مقتل سيدنا عثمان بن عفان على يد مصريين وحينها وصفوهم بأنهم مصريون وليسوا أقباطاً.


من جهة أخرى تحدث زيدان عن روايته الأخيرة "النبطى" والتى قد نفذت طبعتها الأولى فى يوم ونصف من طرحها فى الأسواق والتى تدور أحداثها فى العشرين سنة التى سبقت فتح مصر والتى تدور حول القائد الفاتح عمرو بن العاص وزوجته "رائطة" والصحابى حاطب بن أبى بلتعة، بالإضافة إلى شخصيات خيالية يكشف من خلالها النص الروائى عن طبيعة الحياة والإنسان والاتجاهات الدينية التى كانت سائدةً فى المنطقة الممتدة من دلتا النيل إلى شمال الجزيرة العربية، فى الوقت الذى ظهر فيه الإسلام وانتشر شرقاً وغرباً.

وعندما سألته اللإعلامية رولا خرسا بماذا ترمز لبطلة روايتك.. هل تقصد بها مصر؟ قال د.يوسف زيدان أنا أترك التأويل للقارئ فأنا مهمتى الكتابة فقط.

وتحدث زيدان كذلك عن رسائل الرسول - محمد صلى الله عليه وسلم – للحكام، وقال إنه لا يعتقد أنها صحيحة، واستشهد على صدق اعتقاده نتيجة اختلاف أسلوب الرسائل، كذلك اختلاف الخطوط، واختلاف الختم الخاص بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. ورداً على سؤال حول أسباب جدلية كتاباته، قال زيدان إن من يعارضه له الحرية فى ذلك، وأن هدفه هو دعوة الناس للتفكير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: قبطى يحكى الاحداث وسط هجوم الامن بمساعدة بعض الشباب المسلم على الاقباط من فوق الكوبرى و من اسفل   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:37 am

قبطى يحكى الاحداث وسط هجوم الامن بمساعدة بعض الشباب المسلم على الاقباط من فوق الكوبرى و من اسفل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: فيديو : محمود سعد و تقرير حول احداث الطالبية   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:42 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الإخوان: نؤيد بناء كنيسة العمرانية ونطالب بمعاملتها كالمساجد   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:02 am

الإخوان: نؤيد بناء كنيسة العمرانية ونطالب بمعاملتها كالمساجد

هشام الميانى

أدان مرشحا جماعة الإخوان المسلمين على مقعدى العمال فى دائرتى الجيزة والعمرانية موقف الحكومة من بناء الكنائس على خلفية أحداث العنف التى جرت بين الأقباط وقوات الأمن فى الجيزة بسبب بناء كنيسة.

وقال عزب مصطفى النائب والمرشح الإخوانى على مقعد العمال بدائرة الجيزة لانتخابات مجلس الشعب «إن الإخوان وجميع المسلمين فى الجيزة أو الهرم ليسو ضد بناء الكنائس بشرط أن تخضع للقانون والدستور وتعامل معاملة المساجد والمعابد وجميع الدور الدينية».

وأكد أن الإخوان طالبو بإقرار قانون البناء الموحد لدور العبادة حتى لا يخرج أحد على القانون والدستور، موضحا أن ما حدث فى العمرانية هو خطأ مزدوج من قبل الأقباط ومن قبل الأجهزة المعنية، فالأقباط تجاوزوا لأنهم لم يلتزموا بالترخيص الصادر لهم ببناء مبنى خدمى، وإذا كانوا يريدون بناء كنيسة كان عليهم الحصول على ترخيص بناء كنيسة، والأجهزة المعنية أخطأت بعدم معالجتها الأمر بشكل سياسى حيث كان هناك تهور من قبل تلك الأجهزة.

واتفق معه خالد الأزهرى المرشح الإخوانى على مقعد العمال بدائرة الهرم والعمرانية قائلا: إن الإخوان ليسوا ضد بناء الكنيسة، وصحيح أنه هناك مخالفة قانونية وإدارية من قبل أقباط العمرانية بشأن بناء الكنيسة، ولكن بشكل عام لدينا فى مصر مخالفات كثيرة ومبان غير مرخصة ولكن التعامل معها يتم حسب المحسوبيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: أحداث العمرانية سجن 156 مسيحيا بتهمة الإرهاب أحداث العمرانية سجن مسيحيا بتهمة القاهرة - «الحياة»   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:38 am

أحداث العمرانية سجن 156 مسيحيا بتهمة الإرهاب

القاهرة - «الحياة»

متظاهر امام مكتب المدعي العام خلال التحقيق مع موقوفين مسيحيين في القاهرة أمس (رويترز).jpg
بينما دعت الكنيسة في مصر والأزهر الشريف المصريين إلى «ضبط النفس» وعدم «الانقياد وراء الفتن الطائفية»، أمر النائب العام المصري بسجن 156 مسيحياً بتهمة «الإرهاب وأعمال الشغب» على خلفية المواجهات التي اندلعت أول من أمس في منطقة العمرانية بضاحية الهرم التابعة لمحافظة الجيزة بين مئات الأقباط المحتجين على وقف بناء مقر ديني يُشتبه في أنه كان سيُحوّل إلى كنيسة، الأمر الذي أدى إلى مقتل قبطي وإصابة العشرات.

وحمل بابا الأقباط شنودة الثالث على طريقة تعامل الأمن، منتقداً طريقة تعامل المسؤولين مع قضية وقف بناء الكنيسة، داعياً محافظ الجيزة اللواء سيد عبدالعزيز إلى «التعامل بالحكمة وليس بالعنف مع الأزمات لعدم تكرار ما حدث»، لافتاً إلى أنه حزين جداً.

وقال الحزب «الوطني» الحاكم إنه تابع «الأحداث المؤسفة» التي وقعت بمحافظة الجيزة، معتبراً أن ما وقع من «عدد من الإخوة المسيحيين ناتج عن سوء فهم وغياب الحقائق وشحن غير مرغوب فيه... في ظل اختفاء صوت العقل والحكمة، وفي الوقت نفسه غياب سرعة الحسم والحوار من جانب الجهات المحلية القائمة على التنفيذ لإجراءات متفق عليها تنفيذاً وإعمالاً للقانون». وعبّر الأمين العام للحزب صفوت الشريف عن رفض حزبه «كلَّ خروج عن الشرعية» مؤكداً ثقته «في أن الحقيقة في أيدٍ أمينة في النيابة العامة». وقال إن لديه «ثقة أكبر وأوسع في تقدير الشعب مسلميه ومسيحييه في مواجهة كل محاولات إثارة الفتنة ووأد كل محاولات اصطناع مواقف ومصادمات يمكن أن ترتبط بالمشهد السياسي... ومصر على أبواب انتخابات مجلس الشعب». وقال: «علينا أن نحافظ على وحدتنا الوطنية ولا نعطي الفرصة للمتربصين بالوطن أن يصوروا حدثاً كهذا ويربطوه بأي بعد أو هدف سياسي... الأمر الذي يتنافى مع الواقع والحقيقة... ونثق أن الحكماء والعقلاء قادرون على احتواء هذا الموقف بالعقل والحكمة وإعلاء قدر الوطن واحترام الشرعية والقانون».



كذلك دان حزب «التجمع» اليساري المعارض «الأحداث المؤسفة» التي وقعت في الجيزة.

وتظاهر مئات الأقباط أمس أمام مبنى نيابة جنوب الجيزة أثناء التحقيق مع المتهمين في أحداث الشغب التي شهدتها ضاحية العمرانية أول من أمس، على خلفية صدور قرار بإيقاف البناء في «كنيسة العذراء والملاك ميخائيل»، مطالبين بإطلاق سراحهم، قبل أن يأمر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بسجن 156 متهماً لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تباشرها معهم النيابة التي نسبت إلى المتهمين وهم من المسيحيين اتهامات تتعلق بـ «الاشتراك في التجمهر بغرض منع وتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح، والتأثير على السلطات العامة في أعمالها، وذلك باستعمال القوة تنفيذاً للغرض من التجمهر لارتكاب جرائم التعدي على القائمين على تنفيذ أحكام القانون من رجال الشرطة وذلك باستخدام القوة والعنف وباستعمال أسلحة». كما نسبت النيابة إلى المتهمين «الشروع في قتل بعض أفراد الشرطة عمداً مع سبق الإصرار، وإحراز عبوات مفرقعة قبل الحصول على ترخيص بذلك من السلطة المختصة، والتخريب العمدي لمبانٍ وأملاك عامة بغرض إرهابي، وتعطيل سير وسائل النقل البرية عمداً وسرقة بعض المنقولات المملوكة لوزارة الداخلية، وإحراز أسلحة بيضاء من دون مسوغ».

وظهر من جديد المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عبر موقع «الفيسبوك» بعد غياب معبراً عن إدانته أعمالَ العنف التي جرت الأربعاء. واعتبر في رسالة نصية بثها عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك» أن أحداث العمرانية «وصمة على جبين كل مصري»، مشدداً على أن «الدين لله والوطن للجميع».


المصدر : دار الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: زيدان تعليقا على مصادمات الكنيسة لا أحد فوق القانون    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:40 am

زيدان تعليقا على مصادمات الكنيسة لا أحد فوق القانون


علّق دكتور يوسف زيدان على أحداث الشغب التي شهدتها منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة صباح أمس ونتج عنها وفاة شاب مسيحي وعشرات المصابين بين صفوف الأمن المصري والمسيحيين ، بأنها أمر مؤسف وسيتكرر كثيرا ، ونتج عن تصور البعض الخاطيء بأن مصر بلدهم وحدهم وأنهم فوق القانون .

جاء ذلك في حلقة برنامج "الحياة والناس" لمقدمته الإعلامية رولا خرسا، والتي تطرقت لقضايا الساعة وأحدث روايات يوسف زيدان بعنوان "النبطي".

ووقعت مصادمات المسيحيين والأمن بعد رفض محافظ الجيزة تحويل مبنى خدمي إلى كنيسة بمنطقة العمرانية، واعتراضه على البدء في إنشائها بدون ترخيص .

وقال د. زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية أن الشاب المسيحي قتله الغوغاء الذين تظاهروا باسم الصليب، وشبههم بمن قتلوا الفيلسوفة هيباتيا منذ أكثر من 1500 عام وهو ما عبرت عنه رواية "عزازيل" الشهيرة، وهؤلاء يعتقدون أنهم ينطقون باسم الإله ويقنعون جموع البسطاء بذلك ، وهم يرددون مزاعمهم بأن المسلمين ضيوف عليهم في مصر .

وأشار زيدان إلى أن المسيحيين الذين قاموا بهذه الأفعال لا ينتمون لروح الديانة التي تقول بالمحبة حتى محبة الأعداء.


كما أعرب زيدان عن احترامه لدعوى رئيس الجمهورية بالالتزام بعدم إثارة الفتنة الطائفية، منتقدا المعالجة الحكومية للمسألة القبطية التي تقوم على فحص الحالة الجزئية دون النظر للمدى البعيد.

يندهش زيدان من التظاهر لبناء كنيسة، وضرب المثل بـ"دير الست دميانة" بالبراري حيث أن مساحته أكبر من كل مساجد مصر، وفي وادي النطرون منطقة أديرة لا توجد في العالم نظيرة لها في مساحتها.

تطرقت رولا خرسا إلى رواية "النبطي" أحدث روايات زيدان، والتي تتحدث عن العشرين سنة قبل فتح مصر، وتشير إلى أن المصريين رحبوا بالفاتحين المسلمين، وقال المؤلف أن عدم قراءة التاريخ هو من يفتح الباب للتلاعب بالعقول، وإلا كيف فتح عمرو بن العاص مصر بجنود لا يتجاوزون 3500 شخص، في حين أن الحامية البيزنطية بمصر يبلغ عددها بأقل التقديرات 30 ألفا .

كما تحدث صاحب "عزازيل" بشئ من التفصيل عن التركيبة السكانية لمصر قبل الفتح الإسلامي، مشيرا إلى أنها تتكون من العرب في شرق الدلتا وشرق الصعيد، وفي سيناء كانت هناك القبائل العربية من قبل الفتح بمئات السنين أيضا، ويقول المؤرخون أنه أثناء فتح مصر لم يتجاوز مجموع شهداء المسلمين 21 شخصا، نافيا أن يكون عمرو بن العاص حاصر الإسكندرية التي كانت تحصيناتها هائلة فضلا عن أن العرب كانوا يخشون المياه فكيف سيحاصرها؟.

وعن شكل العلاقة بين المسلمين الفاتحين وسكان مصر بعد الفتح، أعرب زيدان أنها كانت تتسم بالود، ولم يكن الجنود العرب يحتكون بالناس أو يعاملونهم معاملات تجارية في البداية، فدخول المصريين في الإسلام كان في الزمن الفاطمي عام 358 هـ، لأن الحكام الفاطميين كانوا معنيين بالناس وأحوالهم وبنشر المذهب .

قائلا أن ما أخذه المسلمون من جزية من المسيحيين كان أقل مما يحصل عليه الروم الأرثوذوكس من المصريين، فلا يجب أن ننظر للأحداث الكبرى بتلك السطحية والبساطة، بل أن نفكك عناصر الظاهرة وندرسها ونعيد تركيبها من جديد.

وفي نهاية الحلقة ناقش زيدان عددا من مقالاته الاخيرة المنشورة بصحيفة "المصري اليوم"، وفي واحدة منها يشكك في الرسائل المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم التي كان يخاطب بها الملوك، ودلل على ذلك باختلاف الأختام، ومضمونها الذي يشير إلى أنها كتبت بعد الانتصارات والفتوحات، مؤكدا أن لا أحد يحمل الحقيقة التاريخية كاملة . وأن الكاتب تقع عليه مسئولية تربية الوعي النقدي لدى القراء إعمالا لما قاله بن خلدون "ينبغي علينا إعمال العقل في الخبر" وخاصة أننا في عصر التدفق المعلوماتي.

ورفض زيدان مقولة فصل الدين عن السياسة أو المجتمع، متسائلا : ألم تؤثر أحداث كنيسة العمرانية على حركة المرور؟. المصدر: محيط – سميرة سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: طائفية اليوم السابع حكمة مسلمى العمرانية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:41 am

طائفية اليوم السابع حكمة مسلمى العمرانية

زينب عبداللاه اليوم السابع

الخميس، 25 نوفمبر 2010

لا أحد ينكر حق الأخوة الأقباط فى بناء كنائسهم وممارسة شعائرهم بحرية كمواطنين مصريين يكفل لهم القانون والدستور هذه الحقوق، ولا أحد ينكر حقهم حال غياب هذه الحقوق أو انتقاصها فى الاعتراض والمطالبة بها حتى تتحقق، وأعتقد أن الغالبية العظمى من المواطنين المسلمين لا توجد لدى أى منهم حساسية من بناء كنيسة جديدة فى المنطقة أو الحى الذى يسكنه إذا كان شركاؤهم وجيرانهم فى الوطن بحاجة إليها، بل لا أبالغ إذا قلت إنه إذا قرر الأخوة المسيحيون الاعتصام أو الاحتجاج للمطالبة بهذه الحقوق فسيعتصم ويحتج معهم عدد لا بأس به من جيرانهم المسلمين، لكن ما حدث فى أحداث كنيسة العمرانية يؤكد أن الأخوة الأقباط قد وصلت بهم حالة الاحتقان والشحن إلى درجة تنذر بالخطر، فلأول مرة تصل هذه الحالة إلى حد الخروج إلى الشارع واستخدام العنف وإثارة الشغب والتخريب وترويع المواطنين- سواء مسلمين أو مسيحيين- وأن تمتد هذه الأعمال لتصل إلى حد الهجوم على مبنى محافظة الجيزة وتهديد طلاب المدارس المحيطة بالمبنى والذين أصيبوا هم والمدرسون وأولياء الأمور بحالة من الفزع والرعب، وكذلك اقتحام مبنى حى العمرانية والتجمهر أمام الطريق الدائرى لتسفر هذه المصادمات بين المواطنين والأمن عن وفاة شاب وإصابة ما يقارب السبعين من المتظاهرين ورجال الأمن ومنهم ثلاثة برتبة لواء ورائدين ومقدم وعدد من جنود الأمن المركزى.



هذه الحالة التى وصل إليها الأخوة المسيحيون حتى وإن اتفقنا على أنهم يعانون من مشكلات فى مسألة بناء الكنائس إلا أنها تؤكد أن هناك حالة من الشحن العاطفى والطائفى سيطرت عليهم بسبب عوامل أخرى أهمها أن هناك من يستغل أى مشكلة لإشعال نيران الفتنة ومحاولة تزكية الإحساس لدى الأقباط بأن هناك تمييزا متعمدا ضدهم، سواء من الحكومة أو من المواطنين المسلمين، وهو ما تحاول جماعات أقباط المهجر فى الخارج وبعض العناصر فى الداخل الترويج له ويكفى أن أول تصريح يصدر تعليقا على هذه الأحداث هو ذلك التصريح المستفز الذى أدلى به نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان ليؤكد أن اقتحام الأقباط لمبنى محافظة الجيزة وإحداث تلفيات به هو رد فعل طبيعى!.

فهل هذه الأحداث المؤسفة التى تهدد أمن المواطنين قبل أن تهدد رجال الأمن والمسئولين فى المحافظة وأجهزة الحكم المحلى رد فعل طبيعى؟

وهل حشد كل هذه الأعداد للاعتصام فى المبنى المراد تحويله إلى كنيسة بالعمرانية والذى أكد سكان العمارات المجاورة له توافد عدد كبير من الأقباط بعائلاتهم إليه منذ عدة أيام، وإصرارهم على مواصلة البناء بدون تصريح وفى هذا التوقيت بالذات ومع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية وتجمهرهم بأعداد كبيرة أمام سيارات الطوب والأسمنت لمواجهة أى محاولات لمنعهم من استكمال البناء هو أمر طبيعى، خاصة وأن محافظ الجيزة أكد أنه اجتمع مع عدد من القساوسة لحل هذه الأزمة قبل اندلاع هذه الأحداث بيوم واحد واتفق معهم على فض التجمهر ووعدهم بتسهيل إصدار تصريح لبناء الكنيسة، وهو ما لم تنكره أى قيادة كنسية، ورغم ذلك استمر العمل فى محاولة لاستكمال البناء لتنفجر أعمال الشغب والعنف مع محاولات الأمن منعهم من استكمال البناء وإخلاء المبنى، وهل هو رد فعل طبيعى انتقال ما يقرب من 3 آلاف متظاهر أمام محافظة الجيزة وأسفل الكوبرى الدائرى وقيامهم بأعمال شغب وتحطيم وتخريب وإثارة الذعر بين طلاب ثلاث مدارس تحيط بالمحافظة وقيام المتظاهرين بقذف هذه المدارس بالحجارة، كما أشار الطلاب، والتى لولا ستر الله لتعرضت حياتهم للخطر بسبب هذه الأعمال التى واجهها الأمن بالقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين؟ وهل يعنى حصول أى إنسان على حقه أن يتجاوز القانون ويعرض حياة غيره للخطر؟

فالأقباط ليسوا وحدهم الذين يعانون فى مصر بل كلنا نعانى بشكل أو بآخر، وفئات كثيرة تشعر بالظلم وتلجأ للاعتصام للمطالبة بحقوقها ولكنها لا تلجأ لاستخدام العنف أو الشغب للحصول على هذه الحقوق كموظفى الضرائب العقارية والمعدات التليفونية ومراكز المعلومات وغيرهم، ولو أن أى فئة من هؤلاء لجأت للعنف والشغب لواجهها الأمن بعنف أكبر بكثير مما واجه به الأقباط المتظاهرين بل وكانت كل فئة من هؤلاء فقدت تعاطف الرأى العام معها ومع حقوقها.

والأمر اللافت للانتباه أيضا فى هذه الأحداث هو الحكمة التى تمتع بها المواطنون المسلمون بمنطقة العمرانية وعدم انفعالهم وتدخلهم فى هذه الأحداث وهو أمر غير مضمون فى أحيان كثيرة، خاصة مع تصاعد حدة الاحتقان الطائفى فى الفترة الأخيرة، بل وبادر بعض أهالى الحى بمحاولات التهدئة واحتواء الموقف وخرج عدد منهم فى مسيرات تتشابك أياديهم فيها مع بعض إخوانهم المسيحيين ليرددوا هتافات "يحيا الهلال مع الصليب"، ولو لم يلتزم هؤلاء المواطنون بهذه الحكمة لتغير الموقف تماما وتضاعف عدد القتلى والمصابين أضعافا مضاعفة، خاصة إذا ما تعرض أبناؤهم من طلاب المدارس المحيطة بالأحداث لأى أذى أو عنف لن يفرق بين طالب مسلم أو مسيحى فتنفلت المشاعر وتتصاعد أحداث العنف بشكل مخيف.

ما حدث ينذر بخطر كبير قادم وأحداث قد تتكرر بشكل أكثر عنفا إذا لم يتم حسم الكثير من الأمور والمشكلات المعلقة وأهمها قانون دور العبادة الموحد والتصدى لمحاولات الشحن الطائفى ومثيرى الفتن وتطبيق القانون على الجميع، وإلا فلا نعرف فى المرات القادمة إلى أين سيصل حجم الاحتقان ولا نضمن أن يتحلى البعض بالحكمة التى تتصدى لهذا الغضب الطائفى الجامح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عضو شعبى يتهم رئيس حى العمرانية بافتعال أزمة الطالبية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:45 am

عضو شعبى يتهم رئيس حى العمرانية بافتعال أزمة الطالبية

عضو شعبى يتهم رئيس حى العمرانية بافتعال أزمة الطالبية - ويؤكد اللواء حمودة له توجهات غير منصفة تجاه الأقباط - اللواء حمودة هدد بالاستقالة من منصبه إذا اكتمل بناء الكنيسة


كتبت : مريم راجى

اتهم عدلى يوسف عضو المجلس المحلى بمدينة الجيزة رئيس حى العمرانية بافتعال أزمة كنيسة الطالبية مؤكداً أن موظفى الحى هم من نهبوا ممتلكات واثاث الكنيسة أمس وقال ان اللواء حمودة رئيس الحى صرح مراراً أنه لو كانت تراخيص البناء فى ايام تواليه هذا المنصب لما أصدرها نهائياً مؤكداً أنه لن يسمح باكمال بناء الكنيسة ولو تم البناء سوف يستقيل من منصبه وقال أن رئيس الحى استفز الاقباط بمصادرة عدد من سيارات الخرسانة الجاهزة التى تبلغ قيمتها حوالى 500 الف جنيه مما دفعهم للاعتداء على سيارة شرطة واستنكر رفض المحافظ فى تصريح تليفزيونى له امس رفض المفاوضات بخصوص الأزمة والكنيسة وقال ان رئاسة الحى تدرس الآن قرار إزالة قباب الكنيسة ... المزيد فى حوار صوت المسيحى الحر مع عدلى يوسف عضو المجلس الشعبى .

[youtube] http://www.youtube.com/watch?v=OfZXXNYaW98[/youtube]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: محافظ الجيزة يشرح تطورات الأحداث محافظ الجيزة يشرح تطورات الأحداث    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:48 am

محافظ الجيزة يشرح تطورات الأحداث

كتب ـ عادل الديب ومحمد جمال أبوزيد‏:‏


أكد المهندس سيد عبدالعزيز محافظ الجيزة أن كاتدرائية الجيزة في شارع مراد تم التصريح لها بترخيص إنشاء مبني خدمي واداري مكون من‏3‏ أدوار وأرضي وبدروم.




وهو الكائن بشارع الاخلاص علي الطريق الدائري بالعمرانية وتم العمل لاقامة المبني علي هذا الأساس وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي‏.‏
واضاف المحافظ أنه خلال اتمام عمليات البناء للمبني الاداري وجدنا حدوث بعض التغييرات مخالفة لاشتراطات الترخيص والبناء المصرح بها حيث تمثل ذلك في تحويل البناء للمبني إلي كنيسة بالبدء في بناء قبة وعند ذلك طلبنا وقف البناء لعدم موافقته والتزامه بشروط الترخيص حيث فوجئنا في يوم‏23‏ نوفمبر أنهم قاموا بعمل قبة كنسية ويقومون بعمل الخرسانة ومنعنا ذلك لمخالفته الصريحة للاشتراطات وبعد ذلك جاء الذين يقومون بالبناء في صباح اليوم التالي ليقوموا بالبناء بأيديهم‏.‏
وقال المحافظ أنه تم الاجتماع بحضوري ورئيس المجلس التنفيذي المحلي للمحافظة وبحضور عيد برنابة عضو المجلس المحلي للمحافظة الذي رافقنا في كل المراحل وعدد‏6‏ من القساوسة وتم مناقشة الموضوع في جو ودي إتسم بالحب والتقدير‏.‏
وأبديت خلال اللقاء استعداد وموافقة المحافظة علي تحويل المبني الاداري إلي كنيسة وذلك بشرط أن يتم اعتماد الرسومات الهندسية وتعديل الترخيص علي أن نقوم باتمام هذه الاجراءات خلال اسبوعين‏.‏
وأكدت لهم منذ أول وهلة أنه لامانع من إنشاء الكنيسة ولكن طبقا للقواعد المنتهجة في الدولة وماعلينا سوي الانتظار اسبوعين أو ثلاثة لإتمام الاجراءات‏.‏
وأوضح المحافظ أنه حاول صباح أمس الأول الاتصال بقداسة البابا شنودة بطريرك الكرازة المرقسية لتلافي حدوث أي شييء ولكن للأسف لم نستطع نظرا لظروفه الصحية‏.‏
وفجر أمس الأول توجهت مع اللجنة التي تم تشكيلها من رئيس المجلس المحلي والسكرتير العام ووكيلي وزارة الاسكان الي مكان المبني بالعمرانية لاقناع الاخوة المسيحيين المتواجدين هناك بعض تواجدهم وتجمهرهم وكانوا متشددين في البداية وعندما علموا بموافقة المحافظة علي تمويل المبني إلي كنيسة بعد اعتماد الرسومات الهندسية هتف جميع المتواجدين من الاخوة المسيحيين يحيا الهلال مع الصليب‏.‏وأشار الي أنه في مساء اليوم نفسه حدث اجتماع آخر مع الاخوة القساوسة بحضور عيد برنابة عضو المجلس المحلي وتم الاتفاق علي وقف الأعمال المخالفة وفض التظاهر والاعتصام ومنع تشوين المواد البنائية والتقدم ثاني يوم لمديرية الاسكان بالرسومات المعدلة لتعديل الترخيص‏.‏

وأضاف انه عندما لم يلتزم من يقومون بالبناء بذلك وحدث تجمهر بدأت الشرطة في تأمين الطريق الدائري بعد أن أخذ هؤلاء العاملون بالمبني يقذفونهم بالحجارة وأدوات البناء ثم جاءوا في السابعة صباحا الي مبني المحافظة وقذفوه بالحجارة وتعاملت معهم الشرطة وتمت السيطرة علي الموقف تماما‏.‏ وقد حدثت بعض الاصابات لاثنين من الضباط و‏7‏ من الجنود وعدد من المتظاهرين الذين تم تحويلهم لمستشفي أم المصريين‏.‏ ومن جانبه قال الدكتور مصطفي الخطيب رئيس المجلس المحلي التنفيذي للمحافظة أن المحافظ وقيادات المحافظة ظلت متواجدة بمنطقة المبني بالعمرانية حتي الرابعة من فجر أمس وايضا اللواء محسن حفظي مساعد أول وزير الداخلية وجميع القيادات الأمنية الذين أمنوا الطريق الدائري لمنع أي اشتباكات أو مشاكل وكان التعامل أرقي وأعلي مستوي‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الهدوء يعود إلى العمرانية .. والبابا لـ«المحافظين ورجال الأمن»: «ربنا بيصبر.. لكن غضبه مخيف»    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:06 am

الهدوء يعود إلى العمرانية

.. والبابا لـ«المحافظين ورجال الأمن»: «ربنا بيصبر.. لكن غضبه مخيف»

٢٦/ ١١/ ٢٠١٠الهدوء يعود إلى العمرانية

الهدوء يعود إلى منطقة مبنى الخدمات الكنسية سبب المشكلة

عاد الهدوء نسبياً، أمس، إلى منطقة العمرانية بالجيزة، بعد الأربعاء العصيب، الذى شهد اشتباكات دامية بين قوات الشرطة ومتظاهرين مسيحيين، على خلفية وقف بناء مجمع خدمى كنسى، يقول حى العمرانية إن الأقباط حولوه إلى كنيسة بالمخالفة للترخيص، وتواصلت ردود الفعل الداخلية والخارجية حول الاشتباكات.
أمر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، بحبس ١٥٧ متهماً فى الأحداث ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات. وشيع أمس قرابة ٥ آلاف مسلم وقبطى بسوهاج جثمان مكاريوس جاد، الذى لقى مصرعه فى الأحداث، وأدان المشاركون فى الجنازة تصرفات المتظاهرين ورجال الأمن، مؤكدين أن البلاد لا تحتمل فتناً طائفية.
وفى تعليق مقتضب على الأحداث، قال البابا شنودة، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، خلال عظته الأسبوعية، مساء أمس الأول: «جايلى أسئلة كثيرة عما حدث فى الجيزة، ونجع حمادى، لذلك أرجو من المحافظين ورجال الأمن أن يتناولوا هذه الأمور بحكمة وهدوء، لأن ربنا بيصبر، لكن لو غضب غضبه مخيف».
وتظاهر، أمس، نحو ١٥٠ من النشطاء السياسيين أمام دار القضاء العالى، احتجاجاً على القبض على المواطنين فى العمرانية، مطالبين بالإفراج عنهم، ورفعوا لافتات تقول: «يحيا الهلال مع الصليب»، و«لا لمنع إقامة أماكن العبادة»، متهمين الأمن باستخدام القسوة ضد الأقباط.
من جانبه، أكد أعضاء مجمع البحوث الإسلامية فى اجتماعهم، أمس، رفضهم الشديد لما شهدته الجيزة من اشتباكات بين الشرطة والمواطنين الأقباط، ودعوا الجميع إلى الاعتصام بالوحدة الوطنية، ونبذ الفتن والخلافات الطائفية.

وخارجياً، أدانت المنظمات القبطية الأحداث، وهددت منظمة أقباط الولايات المتحدة بإقامة دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الحكومة، بسبب ما وصفته بالاستخدام المفرط للقوة من جانب الأمن ضد أفراد عزل - على حد قولها - وحملت مجلس الشعب والحزب الوطنى ووزارة الداخلية مسؤولية العنف.

وفى واشنطن، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولى إن بلاده تجرى مباحثات مع الحكومة المصرية بشأن ما حدث فى العمرانية، مشيراً إلى أن واشنطن ستستمر فى الإعراب عن قلقها من هذه الأحداث. وقال فى تصريحات، أمس: «يجب التحقيق فى القضية»، مستبعداً وجود علاقة بينها وبين الانتخابات البرلمانية المقبلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الخارجية الأمريكية واشنطن تجرى مباحثات مع الحكومة المصرية حول أحداث العمرانية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:08 am

الخارجية الأمريكية واشنطن تجرى مباحثات مع الحكومة المصرية حول أحداث العمرانية

كتب واشنطن ــ هبة القدسى، وكتبت ــ فتحية الدخاخنى ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولى، إن الولايات المتحدة تجرى مباحثات مع الحكومة المصرية بشأن أحداث الشغب التى وقعت فى العمرانية، أمس، مشيراً إلى أن واشنطن ستستمر فى الإعراب عن قلقها من هذه الأحداث.
وأضاف فى تصريحات صحفية، أمس، أنه «لابد من التحقيق فى القضية، مستبعداً وجود علاقة بينها وبين الانتخابات البرلمانية المقبلة».
فيما أدانت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية أحداث العنف التى شهدتها منطقة العمرانية بين الشرطة والمتجمهرين من الأقباط، وقال ليورناردو ليو، رئيس اللجنة، إن مثل هذه الحوادث تأتى نتيجة «الاحتقان الطائفى» والافتقار إلى حرية بناء دور العبادة، إضافة إلى تنامى ظاهرة التحريض من وسائل الإعلام ورجال الدين برسائل تحرض على الكراهية الطائفية والعنف.

ومن جانبها، وصفت شبكة «سى. إن. إن» الاشتباكات بين الأمن والأقباط فى الجيزة بـ«العنيفة» فى حين قالت شبكة «فوكس نيوز» إن هذا الحادث يسلط الضوء على التوترات الطائفية الخطيرة فى مصر بعد أن حطم المئات من المسيحيين السيارات والنوافذ وحاولوا الاعتداء على مبنى البلدية فى الجيزة، رغبة فى الانتقام، بعد أن أوقفت قوات الشرطة بعنف بناء الكنيسة، وقتل فى الاشتباكات شخص واحد وأصيب ٦٨ شخصاً وألقى القبض على ١٣٣ وتم استدعاء اثنين من الكهنة للتحقيق معهما.
وعلقت الشبكة بأن الأقباط المسيحيين يشكلون نحو ١٠٪ من سكان مصر البالغ عددهم ٨٠ مليون نسمة وغالباً ما يشكون من «التمييز» ضدهم، رغم أنهم يعيشون عموماً فى سلام مع الأغلبية المسلمة مع احتمالات تفجر التوتر والعنف، خاصة مع القيود المفروضة على بناء الكنائس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: كاهن كنيسة «الملاك سوريال ومار مينا»: المنطقة بها ٩٠ ألف قبطى يؤدون صلواتهم فى أربع كنائس فقط    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:09 am

كاهن كنيسة «الملاك سوريال ومار مينا»: المنطقة بها ٩٠ ألف قبطى يؤدون صلواتهم فى أربع كنائس فقط



كتب دارين فرغلى ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠

قال القمص مينا ظريف، كاهن كنيسة الملاك سوريال ومار مينا بالعمرانية: «قصة المبنى تعود إلى أربعة أشهر عندما طلبنا ترخيص مبنى خدمات كنسى وحصلنا عليه، وبدأنا العمل واستكملنا البدروم والدور الأرضى والدورين التاليين، وحينما أحضرنا ١٠ سيارات خلطات أسمنت لإنهاء السقف الأخير، فوجئنا بقوات تتبع الحى تعتدى على السائقين بالضرب وأخذوا السيارات وقاموا بتفريغها فى الشارع، مما كلفنا حوالى ٢٢٠ ألف جنيه بحجة أننا نسعى لبناء قبة، وعندما تحدثنا مع المحافظ قال لنا: (طالما إنتو عاوزين كنيسة ماقلتوش ليه)، فأجبته لو كنا قلنا كده كنا هنستنى ٧ سنوات على الأقل، فرد علينا قائلاً: (مبروك عليكم الكنيسة) وطلب تغيير الترخيص، وذلك يوم الاثنين الماضى».
وأضاف ظريف: «عندما ذهبت إلى الحى لأسأل عن المهندسة المسؤولة عن التراخيص لم أجدها، وفوجئنا فجر الأربعاء بسيارات الأمن المركزى تحيط بالمنطقة بأكملها، وحينها شعرت بأننى خدعت، بعدها ذهب بعض الأقباط لقطع الطريق الدائرى فى مسيرة سلمية، وكانوا يرددون (فينك يا صحافة.. الأقباط أهم)، وبعدها ذهبوا إلى مبنى المحافظة للتحدث إلى أى مسؤول ولكنهم فوجئوا بقنابل مسيلة للدموع، لذا كان ردهم غاضباً».
ورفض القمص ما سماه «الادعاءات» التى قالت إن المسيحيين بدأوا بقذف قوات الأمن المركزى بالحجارة.
وتابع: «هناك أيدى خفية اكتست بكسوة المسيحيين لتؤجج المسألة لإظهار الحزب الوطنى بأنه مهلهل، وقد نجحوا فى هذا إلى حد ما بسبب الموقف غير الحكيم الذى تعامل به الأمن مع الأزمة»، وأنهى حديثه قائلاً: «العمرانية بها ما يقرب من ٩٠ ألف مسيحى، وتضم أربع كنائس فقط، لذا كنا نسعى بأن نقيم هذا المبنى الكنسى، وفوجئنا برفضهم معللين بأن المبنى مخالف، هذا فى الوقت الذى يسعون فيه لبناء أبراج بارتفاع ١٠ أدوار فى حارة لا يزيد عرضها على ٤ أمتار».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: منظمات قبطية فى الخارج تهدد بإقامة دعوى أمام «الجنائية الدولية» ضد مصر ..   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:13 am

منظمات قبطية فى الخارج تهدد بإقامة دعوى أمام «الجنائية الدولية» ضد مصر

.. وتحمِّل «الوطنى والبرلمان والأمن» المسؤولية

كتب عماد خليل ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠

أدانت المنظمات القبطية بالخارج أحداث العمرانية، التى أسفرت عن مصرع قبطى وإصابة العشرات من قوات الأمن والأقباط، وهددت منظمة أقباط الولايات المتحدة بإقامة دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، وانتقدت ما وصفته بـ«الاستخدام المفرط للقوة» من جانب الأمن ضد أفراد عزل لا يملكون سوى إيمانهم للدفاع عن الكنيسة – بحسب قولها - فيما طالب المركز المصرى لحقوق الإنسان بإقالة اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية.
وقالت منظمة أقباط الولايات المتحدة إن تلك الأحداث نتاج طبيعى لتجاهل الحكومة المصرية انتهاج سياسة واضحة تجاه قضية بناء الكنائس، وتلكؤها فى إقرار قانون دور العبادة الموحد المطروح منذ عام ٢٠٠٥، ولم تناقشه حتى الآن فى مجلس الشعب، وهو ما اعتبرته المنظمة «عدم جدية فى إنهاء الاعتداء المستمر على الأقباط».
وحملت المنظمة ٣ أطراف مسؤولية الأحداث، الأول مجلس الشعب بسبب فشله فى مناقشة قانون واحد يخص الأقباط، والثانى الحزب الوطنى باعتباره إحدى الجهات المسؤولة عن تقديم مشاريع القوانين، أما الطرف الثالث فيتمثل فى «وزارة الداخلية التى لا تفرق بين الجانى والضحية، مما يتسبب فى قتل عدد من الأقباط لم يرتكبوا ذنبًا سوى الدفاع عن إيمانهم».

وطالبت منظمة أقباط الولايات المتحدة بضرورة اتخاذ خطوات حاسمة تجاه ما وصفته بـ«البلطجة الأمنية» ضد الأقباط، وأن يبدى النظام المصرى جديته فى عدم التفرقة بين أبناء الشعب المصرى على أساس الدين، من خلال جملة تشريعات تساعد على إرساء المساواة والحرية الدينية.
وطالبت المنظمة النائب العام بضرورة فتح تحقيق حول هذا الحادث، وتقديم قيادات الشرطة ووزير الداخلية والمسؤولين عن قتل الأقباط ومهاجمتهم، إلى المحاكمة العاجلة، وقالت إن عدم تقديمهم للمحاكمة العاجلة يعنى بشكل أو بآخر تواطؤ الدولة فى الاعتداء على الأقباط ورغبتها فى استمرار تلك الاعتداءات.
وأصدر اتحاد المنظمات القبطية الأوروبية، بيانًا يدين أحداث العنف التى شهدتها منطقة العمرانية، وانتقد البيان محافظ الجيزة والقيادات الأمنية بسبب قرارهم بفض المظاهرات بإطلاق النار على المتظاهرين.
واستنكرت منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية التصرفات الناتجة من قوات الشرطة ضد الأقباط، وقالت فى بيان لها إن «الأقباط مصريون ومن حقهم أن يقوموا ببناء الكنائس، فإن كان ما حدث بسبب حق بعيد عن ممارسة الحقوق والواجبات السياسية، فكيف ستتعامل الدولة مع انتخابات مجلس الشعب المقبلة، وكيف سيكون رد فعلها فى انتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠١١».
وطالب المركز المصرى لحقوق الإنسان بإقالة وزير الداخلية، باعتباره المسؤول الأول عن تفاقم الأمور فى قضية كنيسة العمرانية، وقال صفوت جرجس، مدير المركز، إن حل الكثير من المشاكل الطائفية التى تنشب بين الحين والآخر يتمثل فى إقرار قانون دور العبادة الموحد.
من جهة أخرى، أدانت ٥ منظمات حقوقية منع المحامين من حضور تحقيقات النيابة مع الشباب المقبوض عليهم ويبلغ عددهم ١٢٠، بعد أن فوجئ ما يزيد على ٣٠ محامياً بقوات الأمن تحاصر مداخل نيابة جنوب الجيزة الكلية ومخارجها، مساء أمس الأول، ومنعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين فى المحضر ١٧٢٦٢ لسنة ٢٠١٠ إدارى العمرانية.
وتمكن ٥ محامين من دخول المحكمة لمقابلة المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية المستشار مجاهد على مجاهد، وإعلامه بوجود عدد من المحامين الأفراد وممثلى بعض المنظمات الحقوقية، واستعدادهم لحضور التحقيقات مع المتهمين، وأن قوات الأمن التى تحاصر المحكمة تمنعهم من الدخول إلى سراى النيابة، إﻻ أن المحامى العام، أعلن أن منعهم من دخول سراى النيابة جاء بتعليمات منه، وأن على المحامين الخمسة حضور التحقيقات أو اﻻنصراف خارج المحكمة.
وقالت المنظمات إن عددًا من المحامين سيتوجهون خلال الساعات المقبلة إلى النائب العام لتقديم احتجاجهم الرسمى على ما حدث من قبل نيابة جنوب الجيزة الكلية، وإثبات مخالفة هذه اﻻنتهاكات لحقوق المتهمين المنصوص عليها فى الدستور وقانون الإجراءات الجنائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: جدل بين العلمانيين الأقباط حول أحداث العمرانية ..   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:52 am

جدل بين العلمانيين الأقباط حول أحداث العمرانية

.. جمال أسعد: الكنيسة أصبحت قيادة سياسية للأقباط.. وكمال زاخر: يجب تقديم محافظ الجيزة لمحاكمة سياسية عاجلة.. ورفيق حبيب: الأمر يترك للقضاء والمخطئ يحاسب

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

جدل بين العلمانيين الأقباط حول لقطة للأحداث الأخيرة أمام محافظة الجيزة بسبب أزمة استكمال بناء كنيسة "العذراء والملاك"

كتب وجدى الكومى

حول أحداث العمرانية التى اندلعت أمس الأول، الأربعاء، ثار الكثير من الجدل بين العلمانيين الأقباط حول من المخطئ فى اشتعال شرارة الفتنة الطائفية، وتأجيج العنف الدينى إلى هذا الشكل، حيث ذهب بعض العلمانيين الأقباط إلى أن الكنيسة سيطرت على الأقباط سياسيا وليس روحيا فقط، فيما أكد البعض الآخر على أن محافظ الجيزة لم يعالج الأمور بحكمة، وذهب فريق ثالث إلى الكل مدان فيما حدث ويجب أن يتم إحالتهم إلى القضاء.

قال المفكر القبطى جمال أسعد لـ"اليوم السابع" إن الكل مدان فى أحداث العمرانية التى اشتعلت الأربعاء، مؤكدا على أن الحكومة والمناخ الطائفى وتصرفات الكنيسة أسباب أدت إلى ما حدث، وقال أسعد، هذه الحوادث نتيجة لتحول مشكلة بناء الكنائس إلى الشرارة الدائمة لاندلاعها، فالنظام لا يجد حلا لأى مشاكل جماهيرية، ومن ضمنها هذه المشاكل الطائفية، وترك المؤسسة الكنسية تلعب كل الأدوار، ما عدا الدور الروحى.

وأكد أسعد لـ"اليوم السابع" على أن الكنيسة استقطبت الأقباط، وجعلتهم شعبها السياسى، بدلا من أن يكونوا شعبها الدينى، وهو الشىء الذى جعلها تستغلهم، من أجل أن تظهر أمام النظام بمظهر من يملك هذا الشعب، روحيا وسياسيا، فأصبح هذا الشعب أيضا لا يدين لها بالولاء الدينى فقط، وإنما أيضا بالتسليم الكامل لإرادته.

وقال أسعد الكنيسة دائما ما ترسل رسائل للدولة، فى شكل مظاهرات، واحتجاجات، واحتجاز للشبان القبطى فى الكاتدرائيات، مما يجعل الدولة تخضع، لهذه المواقف، وسلمت مواطنيها المسيحيين للكنيسة التى أصبحت قيادتهم السياسية غير الرسمية، ومن ناحية أخرى تخلت الدولة عن مسئوليتها تجاههم، مضيفا واختصرتهم فى الكنيسة والبابا شنودة.

وأشار أسعد إلى أن مشكلة الجيزة تمت تحت هذا المناخ المؤلم، فالقيادة الكنسية استغلت انتخابات مجلس الشعب، لإتمام بناء الكنيسة، ولما صدر قرار المحافظ بتأجيل الموافقة على البناء لمدة أسبوعين، لم تثق الكنيسة، لأنها ظنت أن تأجيل البناء جاء بغرض الانتهاء من الانتخابات، وهو ما جعل الكنيسة ترفض الخضوع، وتقرر مواصلة البناء، وأكد أسعد على أن 3000 شاب قبطى وصل الليل بالنهار لإتمام بنائها، وهو ما أدى إلى انفجار هذه الشحنة التى أدت للأحداث المؤسفة.

وأكد جمال أسعد على أن ما حدث ليس سلوكا مسيحيا، وإنما مواجهة سياسية وضد القانون، مضيفا حل مشكلة بناء الكنائس يأتى من خلال حوار سياسى يصل إلى إصدار قانون بناء الكنائس، ولا يأتى من خلال هذه البلطجة، مشيرا إلى أن تطبيق القانون يستلزم أولا القضاء على المناخ الطائفى الذى يبرر هذه الحوادث، وقال، أدعو إلى تطبيق القانون على كل المخطئين سواء الأمن أو رجال الكنيسة أو الشباب، بعيدا عما يسمى بالتوازنات السياسية.

فيما أكد كمال زاخر، المنسق العام لجبهة العلمانيين الأقباط، على أن محافظ الجيزة تعامل مع الأمر كأنه يدير ثكنة عسكرية بصفته لواء سابق، مشيرا إلى أن ما حدث فى العمرانية يشابه إلى حد كبير أحداث الزاوية الحمراء التى اندلعت فى السبعينات، للسبب نفسه، مؤكدا على أن الأقباط اعتادوا على بناء كنائسهم فى صورة مبان خدمية أولا، ثم يحدث الالتفاف حول القانون وتحويلها لكنيسة، وأرجع زاخر صعوبة بناء الكنائس للشروط العشرة التعجيزية حسبما وصفها زاخر، لقانون السيد العزبى باشا وكيل وزارة الداخلية عام 1932، وقال زاخر: وفقا لقانون العزبى باشا، لا يمكن أن تجتمع هذه الشروط التعجيزية فى ملف واحد، فهى تجسد المثل الشعبى الذى يقول "مكسور ما تاكلش، سليم ما يكسرش، وكل لما تشبع"، وأوضح زاخر فكرته بأنه تم رصد 500 كنيسة تم بناؤها بهذا الأسلوب، مرجعا المسئول الأول عن هذا الوضع للحكومات المتعاقبة التى ترفض فتح الملف القبطى وتحليله، وإصدار قانون بناء دور العبادة.


وأكد زاخر على أن الحزب الوطنى ممثلا فى الإدارة المحلية لمحافظة الجيزة سقطت فى إدارة الأزمة، مشيرا إلى أن هذه الإدارة المحلية استخدمت البيروقراطية، فى التعامل مع القضية، وتعسفت فى استخدام سلطتها، بعيدا عن الحس السياسى الذى يجب أن يحتذيه المسئولون، مشيرا إلى أن قائد هذا الجهاز وهو المحافظ لم يستوعب طبيعة المنطقة العشوائية التى يتم بناء المبنى به، وأوضح زاخر أن هذا المبنى يحوى مصريين وافدين من الريف، ومن الدلتا، ولم يستوعب المحافظ طباع هذه الناس المختلفة، ودخل معهم فى عند ومكابرة، فاستخدم السلطة، واستدعى الأمن الذى لا يتحرك إلا بناء على طلبه.


وتعجب زاخر من عدم استخدام المحافظ للقنوات الرسمية مثل إرسال الإنذارات، أو استدعاء القيادات الكنسية، مشيرا إلى أن هذا موضوع حساس، وكان يجب على المحافظ أن يتمتع بحس سياسى فى معالجته، وقال زاخر، فى رأيى الأمر يستوجب محاكمة محافظ الجيزة محاكمة سياسية، لأنه عرض البلد فى لحظة للاحتراق وألقاها فى أتون فتنة طائفية، لولا حكمة ونضوج الأخوة المسلمين الذين تعاملوا مع العنف بحكمة، فلم يبلعوا الطعم، بحكم كونهم شركاء فى الوطن، واستقبلوا العنف بشكل راقى، يؤكد طبيعة الشعب المصرى الذى هو صمام الأمان فى هذه الأحداث.

وذهب المفكر الدكتور رفيق حبيب إلى أن الجميع يجب أن يتم محاسبته قضائيا ومحاكمتهم، والقانون وحده عليه أن يبرئ من ليس له مسئولية فى اشتعال الأحداث، ويجرم المسئول عنها، وقال حبيب لـ"لليوم السابع": الاحتجاج القبطى نشأ نتاج تصاعد احتقان دينى عبر سنوات عدة، وصل لمرحلة الاحتجاج الشعبى العنيف، وهى مرحلة خطرة الدولة فشلت فى حلها، مشيرا إلى أن المجتمع المصرى أصبح يواجه مخاطر حقيقية تتمثل فى أن النزاع الدينى يتحول إلى عنف شعبى يأخذ شكل من أشكال الفوضى.

وتابع حبيب: "لا يجب أن نناقض أنفسنا، فالدولة لم تنفذ سيادة القانون فى أحداث النزاع الدينى، لكن تدخل جهة الإدارى كان صحيحا، لأنه لا يجب أن نطلب من جهة إدارية أن تتعامل سياسيا مع مخالفة إدارية واضحة، وإذا قلنا هذا فنحن نقف ضد استخدام القانون، مؤكدا على أهمية تقديم كل الأطراف للمحاكمة ونترك القضاء وحده يقول كلمته".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: البابا شنودة: لازم يفهموا نوعية الشعب اللي بيتعاملوا معاه ولابد من التعامل بالحكمة لا بالعنف    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:53 am

البابا شنودة: لازم يفهموا نوعية الشعب اللي بيتعاملوا معاه ولابد من التعامل بالحكمة لا بالعنف

البابا شنودة: لازم يفهموا نوعيةالبابا شنودة الثالث



في أول رد فعل له على أحداث العمرانية، طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في تصريحات لوسائل الإعلام -عقب العظة الأسبوعية له أمس الأربعاء وحسبما نشرت المواقع القبطية- المحافظة أن تتعامل مع الشعب بالحكمة وليس بالعنف.

وفيما يلي نص الكلمة التي قالها..

"أثير الشعب وبدأوا يستخدموا أحيانا البلدوزر وعايزين يهدوا.. دول ناس صعايدة

لازم يفهموا إيه نوعية الشعب اللي بيتعاملوا معاه وايه طريقة الحكمة في التعامل


لكن نوصل إلى موت واحد من الناس وضرب البعض وإصابة البعض والتظاهرات

لما نشوف تظاهر لازم نبحث ما هو السبب فيه

عندنا آية في الإنجيل بتقول "لا تغيظوا أولادكم لئلا يفشلوا" فأنا أريد من المحافظة أنها تتعامل باللين وبالحكمة وليس بالعنف

العنف يولد عنفا.. وربنا يحلها"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: شعب الكنيسة: الأمن أحرق أجساد القديسين ويتستر على أربع جثث من ضحايا الاحتجاج...    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:55 am

شعب الكنيسة: الأمن أحرق أجساد القديسين ويتستر على أربع جثث من ضحايا الاحتجاج...

شعب الكنيسة: الأمن أحرق أجساد القديسين ويتستر على أربع جثث من ضحايا الاحتجاج بالكنيسة - الجيران المسلمون يتهكمون علينا بما حدث لنا من قوات الأمن - تردد أنباء عن هدم الكنيسة بعد انتخابات مجلس

كتبت: حكمت حنا

تحاصر قوات الأمن المركزي كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بـ"العمرانية"، حيث تم نصب كردون أمني مشدَّد حول الكنيسة، وكتيبة من جنود الأمن، يتقدمها رتب أمنية، مع وجود أربعة سيارات أمن مركزي من الجانبين، وسيارة مطافي، وسيارتي شرطة. بالإضافة إلى ست سيارات أمن مركزي بالطريق الدائري، وأربع سيارات شرطة، وسيارة مطافي أخرى، وفرقة من الجنود في كمين عند نزلة الطالبية التي تبعد عن الكنيسة (30) متر، تمنع دخول أي شخص إلى شارع الكنيسة بالإخلاص، أو مرور أي سيارة إلا بالتحقق من شخصه بالبطاقة الشخصية، ولازالت اللافتات الموجودة لتأييد رئيس الجمهورية موجودة وصورة السيدة العذراء.
وفي اتصال هاتفي لنا، قال "ابراهيم صوئيل"- من شعب الكنيسة: إن قوات الأمن بمجرد تمكنها من دخول الكنيسة وإحكام السيطرة عليها، قامت بحرق أجساد القديسين الأنبا "موسى" والأنبا "ابرآم"، وتكسير المعدات الموجودة لاستكمال بناء الكنيسة، وحولت الكنيسة لثكنة عسكرية.

وأضاف "إبراهيم": إن الأمن يتستر على أربع جثث موجودة داخل الكنيسة لشباب شارك في احتجاجات أمس، لم يتمكنوا من الخروج من الكنيسة وقت الأحداث؛ لكثافة الغاز المسيل للدموع من القنابل التي أطلقها الأمن من أعلى الطريق الدائري المواجه للكنيسة، على حد تعبيره.

وأشارت "سميرة صموئيل"- من سكان المنطقة- إلى أن الجيران المسلمين يحاولون افتعال أي أزمات معهم، ويتهكمون عليهم بما حدث لهم من قوات الأمن.

يُذكر أن الشخصين السابق الإشارة إليهما قالا: إن أنباء قد تردَّدت عن امكانية هدم الكنيسة بعد انتخابات مجلس الشعب؛ تجنبًا لحدوث أية مصادمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الامن يقبض على الاقباط فى الشوارع بتهم مختلفة    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:00 am

عاجل الامن يقبض على الاقباط فى الشوارع بتهم مختلفة و كنيسة مارمينا توقف صلاة القداس و جميع الكنائس تلغى اجتماعات الجمعة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: فيديو: بيان الحزب الوطني على لسان صفوت الشريف حول احداث العمرانية في برنامج مانشيت   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:01 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عاجل فيديو: احداث هجوم واحتلال قوات الامن لكنيسة العذراء والملاك بالطالبية الهرم - قناة الرجاء   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: منزل قبطى فقد عينية واخر اصيب فى رأسه ولقاءات مع قبطية اختفى زوجها وابن يبحث عن اخواته المعتقلين    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:11 am

منزل قبطى فقد عينية واخر اصيب فى رأسه ولقاءات مع قبطية اختفى زوجها وابن يبحث عن اخواته المعتقلين وابيه الذى يظن انه مات













داخل مستشفى "أم المصريين"، التقى اليوم السابع بعدد من المصابين فى أحداث الشغب بالعمرانية، والتى أسفرت عن مقتل قبطى وإصابة 67 آخرين ضمنهم 11 فرد أمن.

بداية أكد "بخيت مالطى" أحد المصابين بكسر فى الساق وشظية فى القدم، أن هناك مجموعة كانت تقوم بأعمال البناء داخل الكنيسة والبعض الآخر كان يصلى بداخل المبنى، فى الوقت الذى أمطرهم الأمن بقنابل مسيلة للدموع وأعيرة النارية لتفرقتهم وهم عزل على حد قوله.بينما أوضح "ملاك شنودة" أحد المصابين بخلع وكسر بالكاحل الأيسر وسحاجات بالعضد الأيمن واليد اليسرى، أنهم لم يخالفوا أوامر المحافظ بل كانوا يعتمدون على أنفسهم فى بناء الكنيسة، مؤكدا أنهم منذ دخولهم للمستشفى منعوهم من التقاء ذويهم.

"لم نحاول استفزاز الأمن بأى شكل من الأشكال"، هكذا بدأ "جينر" (32 عاماً) مصاب بكسور فى العمود الفقرى، حديثه لليوم السابع، مشيراً إلى أنهم تكاتفوا مع عدد من الأهالى للإسراع فى بناء الكنيسة قبل عيد الميلاد.

"أم مينا" كانت ضمن المتجمهريين أمام باب المستشفى، وأكدت أن كاهن الكنيسة قال لهم إن المحافظ وافق على إتمام عملية البناء بشريطه فض اعتصامهم وتجمعاتهم داخل الكنيسة، موضحة أنه بالفعل رحلت جميع النساء والأطفال ولم يمكث إلا الرجال القائمين بعمليه البناء.. ليلتقط طرف الحديث المحامى صبحى عبد الشهيد، مشيراً إلى أن تجمع الأهالى للقيام بعمليه البناء هو ما استفز الأمن المركزى باعتقادهم أن الأهالى يخالفون أوامر المحافظ، مما دفعهم لمحاوله تفريقهم مستخدمين القنابل المسيلة للدموع والأعيرة النارية، الأمر الذى أدى لإصابة العشرات من الأهالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: فيديو .. برنامج الحياه اليوم .. أحداث كنيسة العمرانية وراءها عمليات شحن وتحريض من جهات أجنبية ..   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:14 am

فيديو .. برنامج الحياه اليوم .. أحداث كنيسة العمرانية وراءها عمليات شحن وتحريض من جهات أجنبية .. عائشة عبد الهادى تزور إحدى كنائس بروكسل وتؤكد عدم وجود فتنة فى مصر.







عدل سابقا من قبل الحق والحياة في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: هجوم الأمن مع صيحات التكبير    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:15 am

هجوم الأمن مع صيحات التكبير




كتبها شريف رمزي – قناة الرجاء الجمعة, 26 نوفمبر 2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: بيشوي مرقص الذي ضرب بالرصاص اثناء احداث العمرانيه    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:22 am

بيشوي مرقص الذي ضرب بالرصاص اثناء احداث العمرانيه

كتبها sorcerer mina الجمعة, 26 نوفمبر 2010


بيشوي مرقص هو احد المصابين بطلق ناري في ساقه اثر احداث العمرانيه والتي هاجمتنا قوات الامن المركزي المصريه بصوره بربريه وكائننا قتله او غزاه ولم نعامل معامله المصريين الكرماء ولكن جرمنا اننا اقباط نعبد المسيح واردنا بناء كنيسه لنتعبد بها

وايضا اصيب اسامه بطلقتين في الفخد كادت ان تؤدي الي بتر ساقه ولكن العنايه السماويه حالت دون ذلك وملاك الذي اصيب برصاصه في الصدر وهو الان بين يدي الله بين الحياه والموت
بعد ان قام وكيل النائب العام باتحقيق الذي استمر اكثر من ساعتين اجبر بيشوي علي الامضاء علي المحضر دون ان يسمح له بقرائته وهذا ابسط حقوقه
وامر بحبسه 15 يوما علي ذمه التحقيقات وقاموا بكلبشته بالسرير استعدادا لترحيله صباحا الي المعتقل رغم عدم اكتمال علاجه
نناشدكم ان تقفوا بجانبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
الحق والحياة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: وفاة الحالة الثانية فى أحداث العمرانية- ملاك مبارك ميخائيل بقلم رأفت سمير وفاة الحالة الثانية فى أح   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:36 am

وفاة الحالة الثانية فى أحداث العمرانية- ملاك مبارك ميخائيل

بقلم رأفت سمير

فى أحداثاليوم الجمعة الموافق 26/11/2010 في تمام الساعة الثانية والنصف فجرا فارق الحياة رحمة الله ملاك مبارك ميخائيل السن 24 عام تقريبا مواليد الحرجة – بالقرعان – مركز لبلينا
كان المتوفى قد أصيب أمام محافظة الجيزة بالهرم أثناء المظاهرات وتم نقلة إلى مستشفى الهرم وأثناء وصولة المستشفى أصابته برصاصة اخترقت الصدر من الناحية اليمنى وخرجت من الظهر مما تسبب أحداث نزيف داخلي بالرئة مما توجب علية دخوله العناية المركزية وفى حالة غيبوبة تامة

وأهل المتوفى متواجدين ألان أمام مستشفى الهرم لاستلام الجثة وسوف يتم دفنها بمسقط رأسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7aq-al7aya.yoo7.com
 
احداث كنيسة العمرانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق والحياة :: قسم الأخبار :: الأخبار الدينية-
انتقل الى: